الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

04:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مجلس النواب يفتتح دور الانعقاد الخامس بقرار من رئيس الجمهورية

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد عبادة

A A

أطلق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، من مقره القديم والعريق بميدان التحرير، بوسط القاهرة، الجلسات الأولى من دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني، اليوم الثلاثاء، عقب انتهاء الإجازة البرلمانية، تنفيذا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بموجب صلاحياته الدستورية.

وقال مجلس النواب في بيان له: "في ضوء صدور قرار رئيس الجمهورية رقم 411 لسنة 2024 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني يعقد المجلس الجلسات الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الخامس (يومي الثلاثاء والأربعاء 1 و2 أكتوبر 2024) بمقر المجلس الحالي (التحرير - وسط البلد).

افتتاح دور الانعقاد الخامس بمجلس النواب

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأخير ما يلي:

أولا - تلاوة قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم 411  لسنة 2024 بدعـوة المجلـس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس للفصل التشريعي الثاني.

ثانيا - تلاوة قرار رئيس جمهورية مصـر العربية رقم 307 لسنة 2024 بفض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

ثالثا - تلاوة الرسائل التي تلقاها مجلس النواب والتي تتمثل فى القوانين المقدمة من الحكومة والقرارات الجمهورية  باتفاقيات.

كما من المقرر أن تشهد الجلسة الأولى كلمة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب يتوجه فيها لأعضاء مجلس النواب  والشعب المصري بمناسبة عودة مجلس النواب للانعقاد، كما تتضمن فيها ملامح عمل محلس النواب خلال دور الانعقاد الأخير واستكمال ما بدأه في أدوار الانعقاد الأربعة السابقة.

ومن المقرر أن تتضمن الكلمة التأكيد على تعاون مجلس النواب مع أجهزة الدولة والوقوف خلف القيادة السياسية فى مواجهة التحديات.

كما من المقرر أن تشهد الجلسة موافقة المجلس على إرسال برقية لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، يؤكد فيها ثقته وتأييده للرئيس عبد الفتاح السيسي وسياساته الداخلية والخارجية.

وتختتم  أعمال الجلسة بدعوة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب أعضاء المجلس الراغبون في تعديل عضويتهم باللجان النوعية البالغ عددها 25 لجنة برلمانية، للتقدم بطلب إلي للمستشار أحمد مناع أمين عام المجلس، تمهيداً لإجراء  انتخابات هيئات مكاتب اللجان  النوعية الـ25.

تفاصيل جلسة الأربعاء بمجلس النواب

ويوم الأربعاء 2 أكتوبر، سوف يعقد المجلس 3 جلسات حيث ستعقد الجلسة الأولى، الساعة ١١ صباحًا سيعلن خلالها المستشار الدكتور رئيس المجلس قوائم تشكيل اللجان النوعية، وسيتم فتح الباب لتلقي الاقتراحات والاعتراضات على تشكيل قوائم اللجان النوعية.

وتعقد الجلسة الثانية الساعة 11 ونصف صباحا، وسيعلن خلالها المستشار الدكتور رئيس المجلس القوائم النهائية لتشكيل اللجان النوعية، ويدعو اللجان لانتخاب هيئات مكاتبها. 

وسوف تعقد الجلسة الثالثة الساعة 12 ونصف ظهراً، وسيعلن خلالها المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس نتيجة انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية لدور الانعقاد الخامس.

و تنص المادة 115 من الدستور على:

يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

 ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة

وتنص المادة 274من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على :يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.

ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة

وتنص المادة 106من الدستور على أن مدة عضوية مجلس النواب خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له. ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search