الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

08:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

موقف صادم، شاب يعتدي على إمام مسجد أثناء الصلاة (فيديو)

المصلين - أرشيفية

المصلين - أرشيفية

مصعب فرج

A A

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو صادم يظهر شاباً يعتدي بالضرب على إمام مسجد أثناء أدائه صلاة الجمعة باستخدام كرسي بلاستيكي.

الواقعة التي حدثت في أحد المساجد التركية أثارت موجة غضب كبيرة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم، مطالبين بالقبض على المعتدي ومحاسبته على فعلته.

تفاصيل واقعة التعدي بالضرب على إمام

وقعت الحادثة يوم الجمعة الماضي عندما هاجم الشاب إمام المسجد عدة مرات، محاولاً ضربه على رأسه، الفيديو الذي تم تسجيله من كاميرات المسجد أظهر أن المعتدي حاول الفرار أكثر من مرة، إلا أن المصلين نجحوا في القبض عليه وتسليمه للشرطة التركية، وحتى الآن، لم تصدر الشرطة بياناً رسميًا حول دوافع الشاب وراء هذا الفعل.

الجدل حول شرعية قطع الصلاة

الحادثة أثارت جدلاً فقهياً بين المسلمين حول مدى شرعية قطع الصلاة للدفاع عن الإمام، بعض المصلين تساءلوا عما إذا كان يجوز ترك الصلاة في مثل هذه الحالات.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور خالد إبراهيم الجبوري، أستاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة الأزهر، أن هناك حالات تتيح قطع الصلاة للضرورة، بما في ذلك الدفاع عن النفس أو الآخرين. 

وأضاف أن الفقه الإسلامي ينص على أن الصلاة لا يجوز قطعها إلا لضرورة ملحة، مثل خطر يهدد حياة شخص ما، مثلما حدث مع الإمام في هذه الواقعة. 

وذكر أن قاعدة "الضرورات تبيح المحظورات" تسمح بخرق بعض القواعد الشرعية في حالات الخطر الشديد، مشيراً إلى أن الدفاع عن الإمام أو المصلين في مثل هذه الظروف هو واجب شرعي.

فيما تدخلت الشرطة التركية سريعاً بعد تسليم المعتدي لها من قبل المصلين، إلا أنها لم تكشف بعد عن التفاصيل الكاملة للتحقيقات أو عن دوافع الشاب.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search