الإثنين، 30 سبتمبر 2024

10:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس الوزراء يلتقي مسئولي تحالف عالمي لتوطين صناعة مكونات المحللات الكهربائية

اجتماع مجلس الوزراء مع مع ممثلي تحالف عالمي

اجتماع مجلس الوزراء مع مع ممثلي تحالف عالمي

هاجر موسى

A A

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مصر قطعت شوطًا مهمًا في مجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، متابعًا:" شهدنا على مدار العامين الماضيين إقبالا كبيرًا من الشركات العالمية التي ترغب في إقامة محطات لإنتاج هذا الوقود النظيف، وبعض هذه الشركات بدأ الإنتاج بالفعل، وبفضل هذا نرى اليوم شركات عالمية ترغب في إقامة مصانع لإنتاج مكونات المحللات الكهربائية بما يتماشى مع السياسات الحكومية لتوطين هذه الصناعة المهمة، ويُقلل الفاتورة الاستيرادية"

إنتاج الهيدروجين الأخضر

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الإثنين 30 سبتمبر الجاري، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع ممثلي تحالف عالمي، تقوده شركة جون كوكريل البلجيكية (john cockerill)، متخصص في تصنيع مُكونات المُحللات الكهربائية التي تُستخدم في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

تجارة الهيدروجين

وأشار مدبولي إلى أن هذا يؤكد أن مصر تمضي في طريقها لأن تصبح مركزًا عالميًا لإنتاج وتجارة الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالترحيب بمسئولي الشركات أعضاء التحالف العالمي بقيادة شركة جون كوكريل البلجيكية التابعة لمجموعة جون كويكريل، مُعربًا عن تقديره لنشاط الشركة بوصفها واحدة من أبرز الشركات العالمية الرائدة في مجال الهيدروجين الأخضر وتصنيع مُكونات المُحللات الكهربائية.

إنشاء مُجمع صناعي لإنتاج مكونات المحللات الكهربائية

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن تطلعه إلى التعاون مع شركة جون كوكريل البلجيكية والتحالف الذي تقوده الذي يزور مصر حاليًا لإجراء مناقشات مع الحكومة المصرية بهدف إنشاء مُجمع صناعي لإنتاج مكونات المحللات الكهربائية لمشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وقال رئيس الوزراء:" خلال زيارتي إلى بروكسل في أكتوبر 2023، سعدتُ بمقابلة فرانسوا ميشيل، الرئيس التنفيذي لشركة "جون كوكريل"، حيث أبدى آنذاك اعتزام الشركة إقامة مشروع مهم لتصنيع مكونات المحللات الكهربائية في مصر.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي: على الفور تحدثت مع رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس من أجل سرعة التواصل مع الشركة البلجيكية والتأكيد على أن الحكومة ملتزمة بتقديم جميع أوجه الدعم المُمكنة لتنفيذ المشروع.

توطين مكونات مشروعات الطاقة المتجددة في مصر

وأشاد رئيس الوزراء بالتعاون القائم بين الشركة البلجيكية وشركة "سكاتك النرويجية" التي أسهم عملها في مصر في جذب شركات عالمية لتوطين مكونات مشروعات الطاقة المتجددة في مصر.

والجدير بالذكر، أن الاجتماع شهد حضور المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة والمعدنية، وأحمد سعد، المدير التنفيذي للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وضم وفد الشركات كلا من جان لوك ماورانج عضو مجلس إدارة مجموعة جون كوكريل البلجيكية، ورافاييل تيلو، رئيس شركة جون كوكريل للهيدروجين، والمهندس محمد عامر، نائب رئيس شركة سكاتك النرويجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وداميان أيرى رئيس شركة ريلى (عضو التحالف)، وفرانشيسكو كاماراتا، الرئيس الإقليمي لشركة تكنيب الإيطالية (عضو التحالف) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمهندس شريف بيومي المدير التنفيذي لشركة شلمبرجيه (عضو التحالف) لمصر والسودان وشرق المتوسط.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search