الإثنين، 30 سبتمبر 2024

10:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الشيكل مقابل الحرب»، جيش الاحتلال: 150 مليار شيكل تكلفة معارك غزة ولبنان

الاقتصاد الإسرائيلي

الاقتصاد الإسرائيلي

وداد العربي

A A

كشف تقرير صحفي عن تدهور الوضع الاقتصادي الإسرائيلي بسبب الحرب، حيث رصد موقع «كالكاليست» العبري، ذلك في تقرير بعنوان: «الشيكل مقابل الحرب»، أكد خلاله أن 42% من الإسرائيليين، انخفاض مستوى المعيشة مقارنة بالعام الماضي.

فيما قال 60% من اليهود في مستعمرات شمال الاحتلال الإسرائيلي، إنهم اضطروا إلى تخفيض النفقات لتمويل تكاليف المواد الغذائية الأساسية، حسب كالكاليست العبري.

وقدر الجيش الإسرائيلي، أن تكلفة الحرب الحالية قد تصل إلى 150 مليار شيكل «39 مليار دولار»، وهو الرقم الذي لا يشمل أي عملية برية محتملة في لبنان أو مواجهة عسكرية مع إيران

وتشير هذه التقديرات إلى ارتفاع كبير في النفقات العسكرية مع استمرار التصعيد على عدة جبهات.

تفاصيل الإنفاق العسكري منذ بداية الحرب

وحسب موقع «كالكاليست» المتخصص في الاقتصاد الإسرائيلي، فقد بلغت نفقات الحرب المباشرة منذ 7 أكتوبر 129 مليار شيكل. 

وتشمل هذه النفقات 37 مليار شيكل لأجور قوات الاحتياط، و29 مليار لشراء الذخائر والأسلحة، و19 مليار لتشغيل وصيانة الطائرات والزوارق. 

بالإضافة إلى 13 مليار شيكل للوسائل القتالية و13 مليار أخرى لأمور لوجستية، إلى جانب 8 مليارات لأنظمة التنصت والاستخبارات، و6 مليارات للبناء والمعدات، و4 مليارات للرعاية الصحية وإعادة تأهيل العائلات.

أسباب ارتفاع النفقات العسكرية تكشفها مصادر إسرائيلية

وتعود الزيادة الكبيرة في النفقات العسكرية بشكل رئيسي إلى توسيع حجم قوات الاحتياط وزيادة احتياجات الذخيرة التي فاقت التقديرات الأولية المخطط لها. 

وهذا الارتفاع يشير إلى تعقيد العمليات الجارية وامتدادها على عدة جبهات في الوقت الحالي.

زيادة تكاليف الجبهة الشمالية

مع توسع القتال في الجبهة الشمالية، ارتفعت التكاليف العسكرية اليومية بشكل كبير. 

فقد وصلت تكلفة العمليات في الشمال إلى 750 مليون شيكل يومياً خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بـ100 مليون شيكل فقط في الأيام الأولى من الحرب، مما يظهر تصاعداً ملحوظاً في حدة العمليات وتأثيرها على الاقتصاد العسكري الإسرائيلي.

مخاوف وزارة المالية بشأن تضخم النفقات

في المقابل، أعربت وزارة المالية الإسرائيلية عن قلقها من تضخيم وزارة الدفاع لتقديرات النفقات. حيث تشير إلى أن وزارة الحرب تضيف بنوداً غير مرتبطة بشكل مباشر بالعمليات القتالية، مثل التدريبات الروتينية، مما يثير مخاوف من المطالبة بزيادة الميزانية العسكرية للعام المقبل.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search