الإثنين، 30 سبتمبر 2024

06:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير البترول: مصر تمتلك مقومات تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر

كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية أثناء اللقاء

كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية أثناء اللقاء

شهيرة أحمد

A A

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر تمتلك خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر، وأنها جادة في التعاون مع الشركات العالمية لضمان نجاح هذه المشروعات.

جاء ذلك خلال استقباله وفداً من رؤساء وممثلي شركات عالمية كبرى لمناقشة تنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء في محافظة دمياط.

خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر

أكد الوزير، أن وزارة البترول تعمل على دعم وتسريع إجراءات تنفيذ المشروعات الجديدة بالشراكة مع شركات عالمية رائدة، ويأتي ذلك في إطار جهود الوزارة لتوطين صناعات التكنولوجيا المتعلقة بالهيدروجين الأخضر محليًا، مما سيسهم في جذب المزيد من الاستثمارات.

مصر مؤهلة لتصبح مصدرًا موثوقًا للهيدروجين

وأشار الوزير بدوي إلى أن مصر تمتلك مقومات تجعلها مؤهلة لتكون مصدرًا موثوقًا للهيدروجين الأخضر، سواء لأوروبا أو العالم، مؤكدًا أن دخول شركات عالمية مثل جون كوكريل وسكاتك يمثل دليلاً على جاذبية مناخ الاستثمار في مصر.

مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء في دمياط

ناقش الاجتماع مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء المزمع تنفيذه في محافظة دمياط، بميزانية استثمارية تزيد على 900 مليون دولار، باستخدام تسهيلات شركة موبكو.

يضم المشروع إنشاء محطة طاقة شمسية وأخرى لطاقة الرياح، بالإضافة إلى محلل كهربائي للهيدروجين الأخضر الذي سيتم إنتاجه باستخدام تكنولوجيا التحليل الكهربائي بالطاقة المتجددة، وذلك لانتاج 150 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء التى ستستخدم كوقود نظيف.

شراكة مع شركات عالمية

ورحب الوزير بشراكة شركة جون كوكريل مع شركة سكاتك والشركات الأخرى في تنفيذ المشروع، وأكد أن هذه الشراكات تعكس مدى جاذبية مناخ الاستثمار في مصر، مشيرًا إلى أهمية العمل على زيادة الإنتاج وتعظيم صناعات القيمة المضافة، مثل إنتاج البتروكيماويات.

الاتحاد الأوروبي يعتبر مصر شريكًا استراتيجيًا في الطاقة الخضراء

أعرب ممثلو الشركات العالمية عن تقديرهم لمصر كشريك استراتيجي في مجال الطاقة الخضراء والهيدروجين. وقدموا عرضًا حول دور كل شركة في التحالف لتنفيذ المشروع، مؤكدين أهمية التعاون مع مصر في تنفيذ العديد من المشروعات الهامة في مجال الطاقة الخضراء.

حضور قيادات وزارة البترول والشركات العالمية

حضر الاجتماع المهندس إبراهيم مكي، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والمهندس معتز عاطف، المتحدث الرسمي للوزارة، إلى جانب قيادات الشركات العالمية، منهم المهندس محمد عامر نائب رئيس شركة سكاتك، النرويجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،  وجان لوك ماورانج من مجموعة جون كوكريل، وشريف بيومي المدير التنفيذي لشركة شلمبرجيه.

بالإضافة إلى داميان أيرى، رئيس شركة ريلى وفرانشيسكو كاماراتا الرئيس الإقليمى لشركة تكنيب الإيطالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمهندس شريف بيومى المدير التنفيذى لشركة شلمبرجيه لمصر والسودان وشرق المتوسط.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search