الإثنين، 30 سبتمبر 2024

06:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا يكرم هدى نجيب محفوظ ضمن مبادرة "أبناء وأحفاد"

الكاتب أحمد المسلماني يكرم هدي نجيب محفوظ

الكاتب أحمد المسلماني يكرم هدي نجيب محفوظ

سهيلة عبدالعال

A A

أطلق اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية مبادرة بعنوان (أبناء وأحفاد) وتهدف المبادرة  إلي تكريم نماذج مختارة من أبناء وأحفاد كبار الأدباء والعلماء والمفكرين والفلاسفة، والذين يسهمون بدور في حماية تراث آبائهم وأجدادهم، وصون أعمالهم وعطاءاتهم، والتذكير المستمر بهم. 

وقال الكاتب أحمد المسلماني، المستشار السابق لرئيس الجمهورية وأمين عام اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا: إننا نهدف إلي توجيه رسالة تقدير لعائلات المبدعين الذين فارقوا حياتنا ، والذين يتعاملون مع النتاج المعرفي كورثة فكريين وحراس ثقافيين لا فقط كورثة ماليين.

حظيت هدى نجيب محفوظ (أم كلثوم) بأول تكريم من اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية في إطار مبادرة (أبناء وأحفاد). 

وقالت: لقد سعدت للغاية بهذا التكريم من قبل اتحاد عريق يمتد تاريخه إلي 66 عاماً ، وبالنسبة لي فإن هذا أول تكريم لي ، لذلك فإن اعتزازي به بلا حدود. 

وأضافت إن لدي اطلاع علي لقاءات الأمين العام للاتحاد مع والدي ، وقصة كتابة نجيب محفوظ مقدمة كتاب عصر العلم للدكتور أحمد زويل، والذي نشرته دار الشروق ، وهي المقدمة التي أملاها والدي علي الأستاذ المسلماني، ثم وقع عليها بخط يده.

وقد اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية عدداً من الندوات والفعاليات داخل مصر وخارجها، وفي أغسطس الماضي شارك الاتحاد في فعاليات منتدي الفكر العربي في عمان برئاسة الأمير الحسن بن طلال ، حيث طلب الأمير الحسن من الاتحاد المشاركة في صياغة استراتيجية معرفية جديدة لعالم العربي.

ويذكر أن اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا قد تأسس عام 1958 في سريلانكا ، وعقد مؤتمره التأسيسي في تركيا ، ثم انضمت إليه أمريكا اللاتينية بعد مؤتمر الاتحاد في فيتنام عام 2013، وحينما تولي الأديب يوسف السباعي وزير الثقافة المصري الأسبق قيادة الاتحاد قام بنقل مقره إلي القاهرة . 


وقد شهد الاتحاد - الذي يعد الظهير الفكري لحركة عدم الانحياز ويضم 47 دولة من ثلاث قارات - دوراً كبيراً لعدد من رموز الفكر والثقافة، وفي مقدمتهم الأديب والكاتب لطفي الخولي الذي تولي منصب الأمين العام للاتحاد عقب يوسف السباعي . وكان من بين نخبته الفكرية الأديب عبد الرحمن الشرقاوي والشاعر محمود درويش والكاتب إدوار الخراط وعدد من قادة المعرفة في القارتين .

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search