الإثنين، 30 سبتمبر 2024

06:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعديلات جديدة على اتفاقية الاستثمار في الكوميسا وتعاون مصري أفريقي لزيادة الاستثمارات

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

شهيرة أحمد

A A

استضافت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر ورشة عمل هامة لمناقشة التعديلات المقترحة على “اتفاقية منطقة الاستثمار في إطار السوق المشتركة لبلدان شرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)”.

وحضر الورشة، عدد من كبار المسؤولين من مصر والدول الأعضاء في الكوميسا، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد).

مشاركة مصرية ودولية لتعزيز الاستثمار الأفريقي

شهدت ورشة العمل مشاركة الدكتورة داليا الهواري، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والدكتور محمد قدح، الأمين العام المساعد لشؤون البرامج في الأمانة الفنية للكوميسا، والسفير أبو بكر حفني، نائب وزير الخارجية والهجرة، إلى جانب ممثلين عن 20 دولة من الدول الأعضاء في منظمة الكوميسا.

التعديلات المقترحة لتعزيز التكامل الاقتصادي الأفريقي

تهدف التعديلات المقترحة إلى تحقيق توافق بين "اتفاقية منطقة الاستثمار المشتركة للكوميسا" و"برتوكول الاستثمار الخاص باتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية". 

وأكدت الدكتورة داليا الهواري أن هذه التعديلات تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية، وتعزز القدرات التنافسية للدول الأعضاء، مما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

دور مصر في دعم التكامل الاقتصادي الأفريقي

أضافت الهواري، خلال الورشة على التزام الحكومة المصرية بدعم مساعي الدول الأعضاء في الكوميسا، لتحقيق التكامل بين الأسواق وربط الاقتصاد الأفريقي بالاقتصاد العالمي.

وأوضحت أن الاتفاقيات التجارية التفضيلية والأطر التنظيمية المنسقة لتدفقات الاستثمار تلعب دوراً حاسماً في إزالة الحواجز أمام الأنشطة التجارية، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

أهمية التعاون الإقليمي لتحقيق التنمية

وأشارت الدكتورة داليا الهواري، إلى أن العالم اليوم يتطلب تعاوناً إقليمياً واسعاً، حيث لا يمكن لأي دولة استغلال كامل إمكانياتها وتحقيق أهدافها دون التعاون مع نظيراتها.

وأشارت إلى أن مثل هذه الاتفاقيات توفر بيئة مواتية لزيادة التعاون التجاري والاستثماري، بما يعزز التنمية الاقتصادية في القارة الأفريقية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search