الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مشادة بين خالد يوسف وممثل حزب مستقبل وطن في الحوار الوطني.. وضياء رشوان يرد

ضياء رشوان

ضياء رشوان

أحمد المقدامي

A A

شهدت جلسة لجنة الثقافة والهوية الوطنية بشأن الصناعات الثقافية بين الواقع والمأمول: السينما والدراما التلفزيونية والمدرجة اليوم ضمن جدول جلسات الحوار الوطنى، اشتباكا وخلافا حادا بين السعيد عبد العظيم ممثل حزب مستقبل وطن والمنسق العام للحوار بسبب انتقاد كلمة المخرج خالد يوسف.

ويرجع سبب المشادة العنيفة بين ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني والسعيد عبدالعظيم ممثل حزب مستقبل وطن ما ذكره المخرج خالد يوسف عن فرض الدولة إتاوات على تصوير الأعمال الفنية فى مصر.

بدأ الخلاف بطلب ممثل حزب مستقبل وطن المداخلة للتعليق على ما ذكره المخرج خالد يوسف، لينتقده قائلا: نعترض تماما على القول بأن الدولة المصرية تفرض إتاوة على الفن والفنانين وأطالب بحذف كلمة إتاوة من المضبطة، وأنا ممثل الحزب هنا ومن حقى أقول اللى أنا شايفه فى الحوار.

دفعت مداخلة ممثل مستقبل وطنى وإصراره على ما يردده، ضياء رشوان المنسق العام للحوار للاحتداد فى مداخلته قائلا: هذه الكلمة تعبير قانونى صرف وموجود فى عدد من القوانين المصرية وله معان قانونية محددة، وحضرتك لا تمثل الدولة هنا، وطلب حضرتك واعتراضك مرفوض، ونحن لا نريد رقباء علينا هنا، احنا عندنا قامات كبيرة هم أصحاب الشغلانة وما يقولوه يعبر عن همومنا، وموضوع التصوير يحظى بأعلى إهتمام بالدولة وهتشوف قريب أشياء تسرك.

وقال المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى: أحيانا بعض المفاهيم تكون غير منضبطة فى الثقافة العامة ودور النخبة تصحيح المفاهيم والدستور تحدث عن الضرائب والرسوم وهناك مقابل الخدمة والإتاوة، والإتاوة لفظ قانونى تماما وليس به مشكلة، وهو يعنى مقابل مادى يتم السماح بالحصول عليه إما نظير العمل أو الدخول معاك شريك فى عمل.

كان المخرج خالد يوسف، أشار فى كلمته خلال جلسة اليوم بأن الدولة حين أدركت أهمية صناعة السينما والدراما التلفزيونية سيطرت عليها، فى حين أنها صناعات قائمة على التعدد متابعا التصوير النهاردة مفروض عليه إتاوات بدءا من الحى مرورا بالداخلية، وانتقاد أى سلوك لموظف فى الشارع الرقيب يتعامل معانا كأنه محاولة لقلب نظام الحكم .

search