الأحد، 29 سبتمبر 2024

10:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عبد الملك الحوثي، المتمرد الذي سيطر على المجرى المائي الأهم في العالم

عبد الملك الحوثي

عبد الملك الحوثي

أيمن عبدالمنعم

A A

منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، عاد اسم الحوثيين يتردد على أسماع الجميع، بعد أن قرر عبد الملك الحوثي زعيم جماعة أنصار الله المعروفة باسم جماعة الحوثيين، فتح ما أسماه بجبهة الاسناد، والتي قرر خوضها من أجل ممارسة نوع من الضغط على الاحتلال الإسرائيلي من خلال منع وصول السفن إلى إسرائيل، وقصف السفن الإسرائيلية او التابعة لإسرائيل في البحر الأحمر.

زعيم أنصار الله عبد الملك الحوثي
عبد الملك الحوثي

ومع صعود اسم الحوثيين مرة أخرى إلى الساحة الإعلامية بعد فتح جبهة الاسناد، عاد اسم عبد الملك الحوثي للظهور مرة أخرى، خاصة وأنه كثف خلال عام كامل خطاباته التي كان يوجها بصورة مركزة لتهديد الاحتلال الإسرائيلي والترويج لعملياته التي ينفذها في البحر الأحمر، والتي وصلت إلى عمليات قصف طالت الداخل الإسرائيلي.

عبد الملك الحوثي تعليم بلا مؤهلات علمية

ولد عبد الملك الحوثي في محافظة صعدة اليمنية، عام 1979، ولم يلتحق خلال حياته بمراحل التعليم النظامية، بل كان يتعلم عن طريق التنقل مع والده في أرجاء محافظة صعدة، ما يعني أنه لم يحصل خلال حياته على أي شهادات علمية معترف بها داخل اليمن او خارجه.

كان والده يلقبه دائمًا بالعلامة، وخصص له مع بلوغ سن الـ 13 منهجًا عمليًا محددًا، وقطع شوطًا كبيرًا في التحصيل العلمي، وتزوج في سن الـ 14 تقريبًا.

عبد الملك الحوثي وجماعة أنصار الله

ينتمي عبد الملك الحوثي إلى عائلة، عرفت بعملها عكس الحكومة اليمنية، بل وصل الأمر إلى دخولها في نزاعات خلال مراحل مختلفة مع الحكومة اليمنية، خاصة، بعد تأسيس شقيقه حسين بدر الدين الحوثي حركة أنصار الله، التي خاضت النزاع مع الحكومة اليمنية في محافظة صعدة.

وفي سبتمبر عام 2004، قتل بدر الدين الحوثي، بعد صراعات مع الحكومة اليمنية، ليتولى عبد الملك الحوثي زمام إدارة أمور الحركة خلفًا لأخيه، ليخوض بعدها العديد من المعارك التي تمرد خلالها على الحكومة اليمنية من بينها حرب الأهلية اليمنية الثانية عام 2005، والتي دعا خلالها الرئيس علي عبد الله صالح الحوثيين لتسليم أنفسهم مقابل الإفراج عنهم إلا أنه رفض واستمر في معارك تسببت في مقتل 522 مدني، وإصابة 2708.

أزمة البحر الأحمر «معركة الفتح الموعود»

معركة الفتح الموعود، هو الاسم الذي أطلقه الحوثيين على الهجمات التي شنتها أنصار الله ضد إسرائيل وأهدافها في البحر الأحمر، من أجل الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لوقف العدوان الجاري على القطاع غزة.

في الـ 10 من أكتوبر أعلنت حركة أنصار الله الحوثي، عن دعمها الكامل لفصائل المقاومة في قطاع غزة، وحذر قائد الحركة عبد الملك الحوثي، الولايات المتحدة من المشاركة في الحرب إلى جانب إسرائيل وهدد بقصف إسرائيل بالطائرات المسيرة والصواريخ.

 رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ومع تزايد نشاط الحوثيين ضد إسرائيل خلال عام كامل، وجه بنيامين نتنياهو تهديدًا للحوثيين قال خلاله، إن الحوثيين يعلمون أن أي محاولة للمساس بنا ستقابلها رد منا، وإن لم يتذكر عبد الملك الحوثي ذلك فعليه أن يزور الحديدة. 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search