الأحد، 29 سبتمبر 2024

08:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"مصنع الأبطال".. تاريخ طويل حافل بالإنجازات لـ أكاديمية الشرطة

كلية الشرطة

كلية الشرطة

سهيلة عبدالعال

A A

تحتفل كلية الشرطة اليوم بتخريج دفعة جديدة من الطلاب، لتلتحق دفعة جديدة من الضباط الأكفاء قادرة على حماية الوطن والرفعة به.

تاريخ كلية الشرطة قديمًا 

يعود تاريخ كلية الشرطة إلى 128 سنة، تعتبر كلية الشرطة امتداد لـ “مدرسة البوليس" والتي يعود إنشاؤها إلى 1896م، وقد كانت مدة الدراسة لا تتعدى الخمس شهور، وفي عام 1898 أصبحت الدراسة بالكلية سنة بجانب إضافة بعض المواد الدراسية، وكان هناك شرط وحيد للالتحاق بالكلية وهو الحصول على الشهادة الابتدائية.

وبحلول عام 1904م  أصبحت مدة الدراسة عامين، وتقرر حينها منح خريج الشرطة الحاصل على شهادة البكالوريا رتبة “ملازم أول” بينما الحاصل على الابتدائية ملازم ثان، وتم نقل الكلية إلى سرايا شريف باشا 1906م.

تطور كلية الشرطة في العصر الحديث

في التاريخ الحديث مرت كلية الشرطة بعدة مراحل من التغييرات، وفي عام 1959 ومع إعلان الوحدة مع سوريا منح لوزير الداخلية سلطة الاستثناء من شرط القبول والسن المحددين للطلبة، وبقرار جمهوري تم ضم 18 فدان من الأرض المجاورة للكلية ضمن خطة لتوسعات الكلية.

وفي عام 1961 أصدرت وزارة الداخلية قرار بإنشاء معهد الدراسات العليا لضباط الشرطة، وذلك لتنمية قدرات كبار الضباط وإعدادهم لتولي مناصب قيادية داخل الدولة، وبحلول عام 1962 اشترط عدم قبول من تقل نسبة نجاحه في الثانوية العامة عن 55% إلا في أحوال معينة.

صدر قرار وزاري في1968 يتضمن التأمين على حياة الطلبة بالكلية بمبلغ (ألف) جنيه تصرف في حالة الوفاة أو الإصابة، وفي نفس العام صدر قرار ينظم القبول في الكلية طبقًا لدرجات الثانوية العامة فقط مع تفضيل الأصغر سنًا.

وبعد نصر أكتوبر المجيد في عام 1973، صدر قرار وزاري خاص بتنظيم الوزارة وتوزيع الاختصاصات والواجبات، وكان من أهم ملامح هذا القرار هو انفصال قطاع التدريب عن قطاع الأفراد ، وأصبحت الأجهزة التابعة لوزارة الداخلية “كلية الشرطة- مصلحة التدريب- معهد الدراسات العليا لضباط الشرطة- اتحاد الشرطة الرياضي”.

نظام الدراسة الحالي بكلية الشرطة  

يتلقى الضباط 3 سنوات من الدراسة حتى يتخرج برتبة ملازم والحصول على مؤهل دراسي (ليسانس الحقوق مع دبلوم العلوم الشرطية)، وقد صدر قرار بمنح ملازم  لأفراد الكلية ابعد الالتحاق بها بـ 6 شهور، ويتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وأصبح هناك شروطًا واختبارات منها صحية ورياضية فيما يعرف ب كشف الهيئة، كما يشترط أن تكون عائلة الطالب على مستوى معين  فلا تحتوي على أشخاص مطلوبين جنائيًا.

كما يوجد عددًا من الاختبارات الأخرى على رأسها الكشف الطبي فتتم إجراء كشوف طبية أمام لجنة مختصة، بالإضافة إلى الكشف النفسي، بجانب الكشف الرياضي وكشف الوزن والقوامة، وتنتهي الاختبارات بكشف الهيئة واختبارات القدرات الذي يعقد تحريرًا.

التقديم لكلية الشرطة إلكترونيًا  

مؤخرًا أتاحت كلية الشرطة إمكانية التقديم إلكترونيًا عن طريق الهاتف المحمول، ولشروط التقديم  

- ندخل على رابط موقع وزارة الداخلية من هنـــــــــــا

-نختار الخدمات الالكترونية  

-نختار الالتحاق بكلية الشرطة  

-نختار تسجيل البيانات  

بعد إكمال البيانات المطلوبة يتم الانتظار لتحديد موعد لأول اختبار، ومن ثم اكمال باقي الاختبارات.

وتشترط كلية الشرطة على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكلية لهذا العام الحصول على نسبة (65%) في الثانوية العامة بحد أدنى.

تابع موقع جمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search