السبت، 05 أكتوبر 2024

08:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«نقلة غير مسبوقة» حياة كريمة تحول الحلم إلى حقيقة

مبادرة حياة كريمة

مبادرة حياة كريمة

منار عبد العظيم

A A

تعد مبادرة «حياة كريمة» إحدى أهم المبادرات الرئاسية في مصر، بداية من إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي لها في يناير 2019، والتي تهدف إلى توفير حياة كريمة والارتقاء بجودة الحياة فهو حق مشروع لجميع طبقات المجتمع.

وساهمت المبادرة في إحداث نقلة غير مسبوقة في مستويات المعيشة، إضافة إلى اختلاف جودة الحياة على مستوى القرى التي تم استهدافها، ويعد ذلك تجسيد حقيقى لقيم ومبادئ ثورة 30 يونيو وتوفير الحياة الكريمة لملايين المصريين من أبناء الشعب المصرى.

600 مشروع بداية من إطلاق المبادرة

تم تنفيذ أكثر من 600 مشروع بداية من إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة «حياة كريمة»، إضافة إلى أنها ساهمت في إصلاح وزيادة كميات مياه الشرب المنتجة بالقرى من 74 ألف م3/يوم لتصل إلى 141 ألف م3/يوم، إضافة إلى إنشاء 1100 فصل جديد تستوعب نحو 45 ألف تلميذ.

كما عملت المباردة على تطوير شامل لخدمات الإنارة العامة في 125 قرية، وتغطية 47 قرية بخدمات الصرف الصحي المتكامل، إضافة إلى تطوير وإنشاء 51 مركز صحي وفقا لنموذج واشتراطات التأمين الصحي الشامل، إضافة إلى رصف 188 كيلو متر من الطرق الداخلية.

ورفعت «حياة كريمة» كفاءة 16 ألف منزل للأسر الأحق بالرعاية، إضافة إلى الخدمات الشبابية والرياضية والزراعية والبيطرية بالقرى، وقد ساهمت مشروعات المرحلة التمهيدية في المبادرة في خلق أكثر من 28 ألف فرصة عمل من خلال ضخ قروض ميسرة وتوفير برامج تدريب حرفي بنحو 320 مليون جنيه.

برنامج شامل يستهدف كامل الريف المصري

وانطلقت المرحلة الجديدة لمبادرة «حياة كريمة» مع بداية العام المالي 21-22، إضافة إلى أن المبادرة استهدفت القرى الأكثر فقراً، إضافة إلى العمل على القرى من خلال برنامج شامل يستهدف كامل الريف المصري، حيث بدأ تنفيذ المرحلة الأولى التي تستهدف 1477 قرية موزعة على 52 مركز إداري، ويعيش فيها 18 مليون مصري، وقد بلغت استثمارات المرحلة الأولى التي يجري خلالها تنفيذ 23 ألف مشروع بتكلفة تتخطى نحو 350 مليار جنيه.

تشكيل 332 لجنة مجتمعية

واستمرت وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع المحافظات بتوفير 5545 قطعة أرض لتنفيذ المشروعات الإنشائية المطلوبة خلال المرحلة الأولى، كما أشرفت الوزارة على عملية وضع الخطط التنموية المطلوبة للقرى المستهدفة بنهج تشاركي من خلال تشكيل 332 لجنة مجتمعية على مستوى كافة الوحدات المحلية القروية المستهدفة.

كما عملت على إشراك مواطني القرى المستهدفة في اختيار المشروعات ومتابعة تنفيذها، إضافة إلى قيام الوزارة في دعم والتنسيق بين جهات التنفيذ والمحافظات ووحدات الإدارة المحلية، بما يضمن إزالة أي معوقات تعترض تنفيذ أياً من مشروعات المبادرة الرئاسية الطموحة .

وتم تنفيذ مشروعات الأسواق ومواقف السيارات ونقاط الإطفاء ، حيث أنه تم نهو وجاري تنفيذ 349 مشروع بتكلفة استثمارية تقدر ب 1.5 مليار جنيه، وتساهم هذه المشروعات بدرجة كبيرة في تحسين المستوى الحضاري والقضاء على السويقات ومواقف السيارات العشوائية وتعزز من حركة الاقتصاد المحلي وتوفر موارد جيدة لتعظيم الايرادات الذاتية للمحافظات .

تشغيل مجمعات الخدمات الحكومية

وحققت وزارة التنمية المحلية إنجازات في تجهيز وتشغيل مجمعات الخدمات الحكومية، والتي وجه فخامة الرئيس السيسى نحو إنشائها على مستوى الوحدات المحلية القروية بمبادرة حياة كريمة ، وتم بالفعل نهو إنشاء 327 مجمع وجاري الانتهاء من انشاء 5 مجمعات، وتضم هذه المجمعات كافة الخدمات الحكومية الإجرائية التي يحتاجها المواطن من الدولة (خدمات الإدارة المحلية، خدمات التموين، خدمات التضامن الاجتماعي، خدمات الأحوال المدنية، خدمات الشهر العقاري، خدمات البريد).

search