الأحد، 29 سبتمبر 2024

12:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الضاحية الجنوبية اللبنانية، مقبرة قادة فصائل المقاومة في الشرق الأوسط

حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني

حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني

أيمن عبدالمنعم

A A

خلال الأشهر، ظهر اسم الضاحية الجنوبية، تلك المنطقة الواقعة في قلب العاصمة اللبنانية بيروت، والتي ارتبطت عمليات الاحتلال الإسرائيلي الجوية خلال الأشهر الماضية بها، وذلك بسبب قيام الاحتلال الإسرائيلي بتكثيف الغارات عليها، متحصنًا بذريعة استهداف عناصر وقادة من الفصائل المسلحة بمختلف انتماءاتها.

الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله
حسن نصر الله

على مدار أشهر متتابعة، ظل الاحتلال الإسرائيلي ينفذ عمليات جوية متفرقة الزمان، ولكنها متفقة المكان فهي ضاحية بيروت الجنوبية التي أسقط الاحتلال الإسرائيلي، غالبية قادة الفصائل منذ أن بدأ العدوان الإسرائيلي في الشرق الأوسط، وحتى اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.


صالح العاروري أول من سقط في الضاحية بعد العدوان

مع بشائر العام الجديد، وتحديدًا في اليوم الثاني من الشهر الأول لعام 2024، نفذ الاحتلال الإسرائيلي أول غارة جوية على الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت، استهدف من خلالها نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية حماس وهو صالح العاروري.

صالح العاروري
صالح العاروري


ووفقًا لوسائل إعلام لبنانية، فإن عملية الاغتيال التي استهدفت صالح العاروري في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت، وقعت مساء يوم 2 يناير الماضي، وذلك بعد أن استهدفت الاغتيال مكتبه الواقع في ضاحية بيروت الجنوبية.


الإيقاع بقيادات حزب الله يبدأ بفؤاد شكر

في نهاية يوليو الماضي، أعاد الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ غارة جوية جديدة، ضد منطقة أخرى في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت، على بعد ما يقرب من 2 كيلومتر من مطار بيروت الدولي "مطار رفيق الحريري".

فؤاد شكر
القيادي في حزب الله فؤاد شكر

الغارات الإسرائيلي التي وقعت ذلك الوقت، تزامنت مع هجمات مجدل شمس التي تسبب في الإيقاع بعشرات القتلى والمصابين، وهو ما جعل الاحتلال الإسرائيلي يخرج بتلك العملية التي زعم حينها أنها ضد أحد قادة حزب الله اللبناني الذين نفذوا عملية مجدل شمس.

ساعات قليلة، أعلن الاحتلال الإسرائيلي اغتيال الرجل الثاني الذي يأتي مباشرة في الترتيب بعد حسن نصر الله في السلم القيادي بحزب الله اللبناني، فؤاد شكر والذي حمله الاحتلال مسؤولية عملية مجدل شمس.
 

الضاحية الجنوبية توفر 7 ملايين دولار من خزينة واشنطن
 

ومنذ أيام ليست بالبعيدة نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، غارة جوية على العاصمة اللبنانية بيروت بالتحديد في الضاحية الجنوبية، لتستهدف حينها قائدًا جديدًا في حزب الله اللبناني، وهو القيادي إبراهيم عقيل.
الغارة التي نفذها حزب الله اللبناني آنذاك ضد الضاحية ذاتها، كانت ضد إحدى الشقق الواقعة وسط تجمع سكني، ومكتظ بالسكان.
ووفقًا لقوات الاحتلال الإسرائيلي في بيانها عقب تلك العملية، فإن العملية تسببت في مقتل القيادي بحزب الله اللبناني وقائد وحدة العمليات الخاصة في الحزب إبراهيم عقيل.


ولم يكن إبراهيم عقيل هدفًا عاديًا بالنسبة لإسرائيل، خاصة أنه طلب عام 2023 من قبل إدارة العدالة الخارجية الأمريكية، حيث أطلقت 40 مليون دولار أمريكي، بتهمة المشاركة في تفجير سفارة الولايات المتحدة في بيروت عام 1983.
 

إبراهيم قبيسي وطلال حمية يسقطان أمام طائرات العدو
 

كان شهر سبتمبر بالنسبة للضاحية الجنوبية في العاصمة بيروت، شهرًا مريرًا خاصة، وأن الاحتلال جعل الضاحية وجهته الأولى في تنفيذ إغاراته العدوانية، حيث أسقط من غارة واحدة قياديين في حزب الله اللبناني، وهم إبراهيم قبيسي وطلال حمية.
 

طلال حمية

ختامها حسن نصر الله
 

في ليلة الـ 27 من سبتمبر الجاري، نفذ الاحتلال الإسرائيلي عملية قصف جديدة كانت الأعنف من بين الغارات التي استهدفت الضاحية الجنوبية منذ أن اتخذ الاحتلال الإسرائيلي تلك المدينة كوجهة له.
 

غارة الاحتلال الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية، التي استخدم خلالها 83 قنبلة من طراز مارك 84 أمريكية الصنع، والتي تبلغ زنة الواحدة منها طنًا كاملًا، كانت مختلفة في نتائجها.
 

حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني
حسن نصر الله

فمع مغادرة طائرات الاحتلال الإسرائيلي لبنان، بدأت تقارير الاحتلال الإسرائيلي تؤكد سقوط حسن نصر الله الأمين العام للأمم المتحدة أمام تلك الغارات، إلا أن الإعلام الإيراني سرعان ما انطلق بتقارير تنفي تلك الحادثة.
ومع صبيحة يوم الـ 28 من الشهر الجاري، أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، خلال الغارة التي نفذت في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت، مع استمرار الصمت من قبل حزب الله اللبناني الذي ظل ساعات دون نفي أو تأكيد.
 

ساعات قليلة مرت، حتى قرر حزب الله اللبناني، الخروج عن صمته، ليؤكد في أول بيان له بعد عملية الاحتلال الإسرائيلي ضد الضاحية الجنوبية، ما أعلن عنه جيش الاحتلال بشأن نجاح عملية اغتيال حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search