السبت، 28 سبتمبر 2024

04:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حسن نصر الله من قيادة حزب الله إلى مواجهة إسرائيل

حسن نصر الله

حسن نصر الله

وداد العربي

A A

قاد حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، الجماعة على مدى عقود من الصراع مع إسرائيل، حيث تحول حزب الله تحت قيادته إلى قوة عسكرية ذات نفوذ إقليمي. 

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم السبت، عن مقتل نصر الله في غارة جوية استهدفت مقر الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.

الاحتفاء والنقد.. زعيم المقاومة أم إرهابي؟

نال نصر الله تقدير أنصاره لمواقفه المناهضة لإسرائيل ووقوفه في وجه الولايات المتحدة، بينما اعتبره خصومه زعيماً لمنظمة إرهابية ووكيلاً لإيران في الصراع على النفوذ في الشرق الأوسط. 

رفعت خطاباته الملتهبة التي كانت تجمع بين التهديدات والمحسوبة بعناية من مكانته بين مؤيديه، لكنها زادت من حدّة الانقسامات حوله في الداخل والخارج.

التورط في الصراعات الإقليمية

ومنذ حرب غزة، اتسع نفوذ حزب الله ليشمل ساحات القتال في سوريا واليمن، مما جعل نصر الله جزءاً من الصراع الإقليمي بين إيران الشيعية والأنظمة السنية المدعومة من الغرب. 

كما كان له دور في دعم الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية مما أثار غضب العديد من العرب الذين رأوا أن حزب الله تحول من مقاومة إسرائيل إلى تعزيز الانقسامات الطائفية.

انتصارات في لبنان وصدامات داخلية

قاد نصر الله حزب الله في طرد القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان في عام 2000، وأعلن «النصر الإلهي» بعد حرب 2006. 

لكنه أصبح شخصية مثيرة للجدل في الداخل اللبناني بسبب تورط حزب الله في النزاعات الإقليمية، مما دفع دول الخليج إلى مقاطعة لبنان، مما ساهم في انهيار لبنان الاقتصادي في 2019.

الصراع الأخير مع إسرائيل

ومع بداية العدوان الإسرائيلي على قطا غزة في السابع من أكتوبر 2023، كان حزب الله في طليعة الداعمين لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، حيث أطلق صواريخ من جنوب لبنان على المستعمرات الإسرائيلية الشمالية. 

وفيما تصاعدت الهجمات الإسرائيلية على مواقع حزب الله، فقد الحزب العديد من مقاتليه وكبار قادته.

نصر الله في الميزان: إرث قائد المقاومة

ورغم الانقسامات حول شخصيته ودوره، يظل نصر الله، الذي فقد ابنه في المعارك، رمزاً للمقاومة الشيعية ضد إسرائيل وحليفاً أساسياً لإيران في المنطقة. 

وخطاباته، التي كانت موجهة للأعداء والحلفاء على حد سواء، شكلت جزءاً كبيراً من إرثه، لتظل شخصية نصر الله مثار جدل وتأثير حتى بعد رحيله.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search