السبت، 28 سبتمبر 2024

04:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حكم 32 عامًا وتزعم دولة داخل الدولة.. من هو حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله؟

حسن نصر الله

حسن نصر الله

فادي إلياس

A A

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم، عن اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، مع عدم ورود أي معلومات بهذا الصدد من حزب الله. 

نصر الله ذات العلاقة الخاصة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وزعيمها، آية الله علي خامنئي، أُدرج على قوائم المنظمات الإرهابية من قبل الولايات المتحدة، إلا أن قادة إيران ونصر الله لم يُخفوا يوماً علاقاتهم الوثيقة.

من هو حسن نصر الله زعيم حزب الله؟

وُلد حسن نصر الله عام 1960 لعائلة غير متدينة بشرق بيروت، ولكنه اتبع طريق السياسة الدينية وهو الأمين العام الثالث للحزب لحزب الله بعد اغتيال عباس موسوي، الذي اغتالته إسرائيل أيضاً في فبراير عام 1992.

وكان الطفل الأكبر لتسع أطفال لوالده عبد الكريم نصر الله، ولد في البازورية، وهي مدينة في جنوب لبنان بالقرب من صور.

في سن الخامسة عشر انضم إلى المجموعة السياسية-العسكرية الشيعية بلبنان في ذلك الوقت “حركة أمل”، وهي جماعة مؤثرة أسسها الإمام موسى الصدر.

الجيش الإسرائيلي عن اغتيال حسن نصر الله: كان برفقة قادة كبار وقت استهدافه |  الشرق للأخبار

حسن نصر الله في العراق

 في سن الـ 16 هاجر حسن نصر الله إلى العراق وأقام في النجف، بعد عامين من إقامته به، اكتسب حزب البعث في العراق نفوذًا، وقرر ترحيل الطلبة الشيعة اللبنانيين من العراق. 

عاد حسن نصر الله مرة أخرى إلى لبنان وشارك في الحرب الأهلية ووقعت الثورة في إيران، واستولى روح الله الخميني علي الحكم في إيران وتوسع النشاط الشيعي في لبنان بعد تعاونهم.

بعد اغتيال إسرائيل للأمين العام عباس الموسوي بضربة جوية، أُنتخب نصر الله خلفًا له خلال قيادته، حصل حزب الله على صواريخ ذات مدى طويل، مما سمح لهم باستهداف شمال إسرائيل رغم احتلالها لجنوب لبنان في 1993، أثناء قيام إسرائيل بعملية تصفية الحساب. 

ساعات على محاولة الاغتيال | تضارب الأنباء بشأن مصير حسن نصر الله – موقع  بلدتنا

إنجازات حسن نصر الله

أول انتصارات نصر الله، كانت في عام 2000، حيث أعلنت إسرائيل أنها ستنسحب بالكامل من لبنان، منهية احتلالها للمناطق الجنوبية من البلاد. واحتفل حزب الله حينها بهذا الحدث باعتباره انتصاراً كبيراً، ونُسب الفضل في هذا الانتصار إلى حسن نصر الله. 

وفي 2005 أُتهم بأنه قتل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري بسبب تقربه من السعودية ومحاولاته للتخلص من الشيعة في لبنان، وتوسع سياسياً في نفس العام وتم تعيين اثنين من حزب الله في الحكومة اللبنانية. 

كان حسن نصر الله السبب في تزايد نفوذ حزب الله في لبنان، وأصر مسؤولون في لبنان على أن حزب الله تحوّل إلى دولة داخل دولة، وقالوا إن أنشطته يضعف أمن لبنان واقتصاده.

خلال عام 2008، وبعد أشهر من الصراع السياسي، قررت الحكومة اللبنانية تفكيك نظام الاتصالات الذي كان تحت سيطرة "حزب الله" ووضع شؤون الاتصالات بالكامل تحت سيطرة الحكومة. رفض نصر الله هذا القرار، وفي وقت قصير، سيطرت ميليشياته بشكل كامل على بيروت.

تمكن من زيادة قوة حزب الله في مجلس الوزراء اللبناني، قوبل هذا التحرك بانتقادات واسعة من الدول الغربية. ومع ذلك، وبعد المفاوضات السياسية تمكن من توسيع نفوذه. 

تمكن نصر الله من تجاوز أزمات تاريخية مثل الربيع العربي، والحرب الأهلية السورية، والأزمة الاقتصادية المستمرة في لبنان، وتراجع تمثيل حزب الله في المجلس النيابي اللبناني بعد الانتخابات الأخيرة عام 2022.

وشارك حزب الله بقيادة حسن نصر واستهدف شمال دولة الاحتلال منذ بداية الحرب الأخيرة علي قطاع غزة. 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search