السبت، 28 سبتمبر 2024

06:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لقبها المطرقة..

ما هي القنبلة مارك – 84 التي قتلت حسن نصر الله في قلب بيروت؟

حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني

حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني

أيمن عبدالمنعم

A A

قرابة الساعة الـ 7 من مساء أمس الجمعة، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة على ضاحية لبنان الجنوبية في العاصمة بيروت، تسببت في خلق حالة من الأقاويل المتضاربة حول مقتل حسن نصر الله في تلك الغارات التي استهدفت بنايات سكنية.

الغارات التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية، استخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل ثقيلة، من طراز مارك – 84 والتي تزن الواحدة منها طن كاملًا، والتي تسببت في إيقاع حسن نصر الله قتيلًا حسب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي.

Military Zone - قنبلة مارك 84 (بالإنجليزية: Mark 84 bomb) هي قنبلة أمريكية  متعددة الأغراض حرة الإسقاط غير موجهة تعد جزء من سلسلة قنابل مارك 80  الأمريكية وأكثرها شيوعا، تزن القنبلة 2039
القنبلة مارك 84

قنابل مارك- 84 التي قتلت حسن نصر الله

تعد قنابل مارك- 84، أو المطرقة التي استعملتها قوات الاحتلال الإسرائيلي هي قنابل ثقيلة استخدمتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في عمليات قصف ضد الضاحية الجنوبية في بيروت والتي تسببت في دمارًا هائل، أسقط حسبما ذكرت وكالة فرانس برس 6 بنايات تقريبًا.

وتعد قنابل مارك 84، قنابل أمريكية الصنع، تزود بها الاحتلال الإسرائيلي عن طريق حزمة دعم قدمت من الولايات المتحدة الأمريكية، بعد بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وصممت مارك- 84، لتكون قنبلة تعمل عن طريق السقوط الحر، وغير موجهة ضمن ما يسمى بالقنابل الغبية، وتعد النسخة الأكبر من سلسلة قنابل مارك – 80، وصنعت قبلها قنابل مثل مارك 83، ومارك 82.

ولقبت القنبلة مارك – 84 بالمطرقة، بسبب الدمار الشديد الذي تلحقه بالأهداف التي تلقى عليها إثر انفجارها، وتتمكن من اختراق المعادن بعمق 38 سم تقريبًا، بل يمكنها حفر الأرض بعمق 11 مترًا، ويمكن استهداف وقتل الكائنات الحية في نطاق ما يزيد على 300 متر منطقة سقوطها.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search