السبت، 28 سبتمبر 2024

02:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل روسي لـ«الجمهور»: انضمام مصر والسعودية لـ «بريكس» أصبح وسيلة للتأثير علي الأمور بالشرق الأوسط

 أندريه تشوبريجن المحلل السياسي الروسي

أندريه تشوبريجن المحلل السياسي الروسي

أحمد محمود

A A

<< مصر أحد مراكز القوة بالمنطقة، وروسيا تحتاج الوصول لتفاهم مع القوي السياسية الشرق أوسطية 

<< روسيا تحاول القيام بالدور الخاص بإيجاد الحلول المحتملة للتطورات في الشرق الأوسط

<< الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على القارة العجوز اقتصاديًا

خلال الأيام الماضية، أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، زيارة إلى العاصمة الروسية موسكو، وعقد مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، تلك الزيارة التي تأتى وسط تطورات صعبة تشهدها المنطقة العربية، كما أنها تأتي قبل شهر من انعقاد قمة بريكس المقرر لها أكتوبر المقبل في روسيا.

يأتي هذا في الوقت الذي تتواصل فيه الحرب الروسية الأوكرانية لما يقرب من عامين ونصف مما كان له انعكاسًا كبيرًا على القارة الأوروبية، لذلك كان لنا حوارًا مع أندريه تشوبريجن المحلل السياسي الروسي، والأستاذ في مدرسة الاستشراق التابعة لجامعة الاقتصاد العليا في موسكو، لنتحدث معه عن أهمية زيارة وزير الخارجية وأهمية قمة بريكس المقبلة خاصة مع انضمام مصر والمملكة العربية السعودية لها وتأثير الحرب الروسية الأوكرانية على موسكو، وإلى نص الحوار. 

كيف ترى زيارة وزير الخارجية الأخيرة لروسيا ولقائه نظيره لافروف؟

روسيا في مرحلة اجتياز الموقف الجديد في الشرق الأوسط، حيث تحتاج هذه العملية إلى الوصول للتفاهم الجديد مع القوي السياسية الشرق أوسطية، ومصر بالطبع تمثل أحد مراكز القوة بالمنطقة.

كيف ترى اجتماع “بريكس” في أكتوبر المقبل بمشاركة مصر في كازان الروسية؟

لاشك أن تجمع “بريكس”، وبعد انضمام مصر والسعودية إليه، أصبح وسيلة للتأثير علي الأمور في الشرق الأوسط، وهنا تأتى أهمية العلاقات المصرية الروسية، كما يبدو أيضًا أن روسيا تحاول إيجاد الوضوح في طبيعة التطورات التي تشهدها المنطقة الآن بين إسرائيل وجيرانها ومصر حاملة للإجابات العديدة.

هل تتوقع أن يكون لروسيا دورًا في تهدئة الأوضاع في المنطقة في الفترة الراهنة؟

لا شك أن روسيا ستحاول أن تقوم بالدور الخاص بإيجاد الحلول المحتملة للتطورات في الشرق الأوسط، لكنني غير متأكد أن موسكو الآن قادرة على ذلك.

لماذا روسيا غير قادرة الآن على تحقيق تهدئة في المنطقة؟

روسيا الآن لديها مشاكل كثيرة من الصعب حلها، وتحتاج احتياطات معينة غير موجودة الآن لدي موسكو.

كيف أثرت الحرب الروسية الأوكرانية على موسكو؟

أثرت هذه الحرب على الاقتصاد الروسي بسبب التكاليف الهائلة الناتجة عن القيام بالعمليات الحربية والعقوبات الغربية التي تم فرضها على روسيا والتي بدأت تتسبب في التراجع النسبي في الإنتاج المدني لروسيا.

وكيف أثرت هذه الحرب أيضًا على أوكرانيا وأوروبا؟

الحرب بالفعل أثرت على الاقتصاد الأوكراني بسبب تخريب البنية التحتية لكييف نتيجة استمرار الحرب، كما أثرت الحرب على القارة العجوز وبالتحديد من الناحية الاقتصادية، خاصة بعد عدم توريد الغاز الروسي إلى دول أوروبا، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل عام بجانب انخفاض بشكل نسبي للاقتصاد الأوروبي  خلال السنة الأولي من الحرب الروسية الأوكرانية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search