الجمعة، 27 سبتمبر 2024

04:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شعبة النقل: الوزارة تنفذ خطة لتطوير منظومة «النهري» وترحب بالقطاع الخاص

النقل النهري

النقل النهري

إيناس خاطر

A A

أعلن الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن وزارة النقل قد أعدت خطة شاملة تهدف إلى تطوير قطاع النقل النهري في مصر، عبر اتخاذ مجموعة من الإجراءات والآليات التي تضمن انطلاقة قوية لتعظيم استخدام نهر النيل في نقل الركاب والبضائع. 

وفي تصريحات صحفية اليوم، أضاف السمدوني أن وزارة النقل تتبنى سياسة منفتحة تجاه القطاع الخاص، مشيرًا إلى أنها تتيح للشركات الخاصة المشاركة في مختلف مجالات النقل النهري، ويشمل ذلك نقل الركاب والبضائع، بالإضافة إلى بناء الوحدات العائمة الجديدة وتشغيل وإنشاء الموانئ النهرية والمعديات.

 الدولة ستظل تلعب دور المنظم لهذا القطاع الحيوي

 وأكد أن الدولة ستظل تلعب دور المنظم لهذا القطاع الحيوي، بينما تفسح المجال للقطاع الخاص ليلعب دورًا أكبر في تطويره.

وطالب السمدوني الحكومة بضرورة العمل على جذب المزيد من الاستثمارات إلى قطاع النقل النهري، وذلك من خلال تسهيل الإجراءات المتعلقة بالموافقة على مشروعات النقل النهري والقضاء على المعوقات التي تواجه المستثمرين في هذا المجال.

 وأوضح أن جذب الاستثمارات هو خطوة أساسية لتنمية البنية التحتية للنقل النهري في البلاد.

وأشار إلى أن تطوير البنية التحتية للنقل النهري سيسهم في تعزيز التبادل التجاري ليس فقط على المستوى المحلي، بل أيضًا مع الدول الأفريقية.

 النقل النهري يتميز بانخفاض تكلفته مقارنة بالنقل البري

 ولفت إلى أن النقل النهري يتميز بانخفاض تكلفته مقارنة بالنقل البري، مما يؤدي إلى تخفيض أسعار السلع وتوفير المحروقات، وهذا بدوره ينعكس على فاتورة الواردات ويحقق عائدًا اقتصاديًا كبيرًا يعزز احتياطي النقد الأجنبي للبلاد.

كما أكد السمدوني أن النقل النهري يعد من أكثر وسائل النقل أمانًا وأقلها تعرضًا للحوادث، بالإضافة إلى كونه أقل استهلاكًا للطاقة.

وأوضح أن هذا القطاع يسهم في الحد من الانبعاثات الملوثة للبيئة ويمتلك القدرة على نقل الحمولات ذات الأوزان والأطوال غير النمطية، مما يجعله خيارًا مثاليًا للعديد من الصناعات.

وأضاف أن مجرى نهر النيل يمتد لمسافة تزيد على 1,700 كيلومتر داخل الأراضي المصرية، بدءًا من الحدود السودانية في الجنوب وحتى مصبه عند التقاء الدلتا مع البحر المتوسط في الشمال.

 ويمر نهر النيل عبر 17 محافظة، من بينها 7 محافظات في الوجه القبلي، والبقية في إقليم القاهرة الكبرى ومنطقة الدلتا، مما يجعله شريانًا حيويًا للنقل بين مختلف أنحاء الجمهورية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search