الجمعة، 27 سبتمبر 2024

04:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"هترجع 5 جنيهات "، بشري سارة بشأن أسعار الطماطم بعد وصولها 50 جنيه

الطماطم

الطماطم

إيناس خاطر

A A

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، بأن أزمة ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المصرية ستشهد انفراجاً قريباً. 

وأوضح مدبولي في تصريحات صحفية منذ ايام ، عقب اجتماع للحكومة أن هناك كميات كبيرة من محصول الطماطم تأثرت بسبب موجة الحر الشديدة، مما أدى إلى نقص في العرض، وبالتالي ارتفاع الأسعار. 

وأكد أن الإنتاج سيعود إلى معدلاته الطبيعية مع دخول العروة الجديدة خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر، مما سيؤدي إلى استقرار الأسعار تدريجياً.

ارتفاع غير مبرر في الأسعار

 أشار حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إلى أن بعض أصناف الخضروات، وعلى رأسها الطماطم، شهدت زيادات غير مبررة في الأسعار وصلت إلى 70-80%. 

وأرجع النجيب خلال لقاء تلفزيوني في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، السبب الأساسي لهذا الارتفاع إلى تراجع الإنتاج الزراعي بنحو 50% لبعض المحاصيل، بما في ذلك الطماطم.

تأثير العروة الشتوية على الأسعار

وأضاف النجيب أن السوق سيشهد انخفاضاً في الأسعار مع اقتراب دخول المحاصيل الشتوية للأسواق بعد انتهاء العروة الصيفية، مما سيساهم في خفض الأسعار بشكل عام، وأشار إلى أن "الفترة الحالية تشهد تراجعاً في الإنتاج، ولكن من المتوقع أن يتحسن الوضع في غضون شهر ونصف مع عودة الطماطم إلى مستويات سعرية أكثر استقراراً."

تكلفة إنتاج الطماطم

من جانبه، قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن تكلفة زراعة فدان الطماطم تصل إلى 100 ألف جنيه، ويبلغ متوسط الإنتاج نحو 20 طنًا، مما يعني أن تكلفة إنتاج كيلو الطماطم تصل إلى 5 جنيهات. 

وأشار أبوصدام خلال تصريحات صحفية ، إلى أن مصر تحتل المركز السادس عالميًا في إنتاج الطماطم، والمركز الأول عربيًا وإفريقيًا، بإنتاج سنوي يتجاوز 6 ملايين طن، نتيجة زراعة نحو 500 ألف فدان.

وأضاف أن العروة الصيفية التي تشكل 50% من إنتاج الطماطم قد تأثرت هذا الموسم بشكل خاص، حيث تقلصت مساحتها إلى أقل من 200 ألف فدان بسبب ارتفاع تكاليف الزراعة. وأوضح أن موجة الحر الشديدة أدت إلى انخفاض الإنتاجية إلى 15 طنًا للفدان الواحد، مقارنة بالإنتاج المعتاد الذي يصل إلى 20 طنًا.

توقعات بانخفاض الأسعار

وأشار أبوصدام إلى أن الإنتاج الحالي يعتمد على بقايا العروة الصيفية وبداية العروة المحيرة، التي تمثل 10% فقط من إجمالي زراعة الطماطم. وأكد أن الأسعار ستبدأ في التراجع مع طرح بشائر العروة الشتوية في شهر نوفمبر المقبل، حيث يُتوقع زيادة المساحات المزروعة نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم حاليًا.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، الأخبار، الاقتصاد، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search