الجمعة، 27 سبتمبر 2024

02:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"زاد 80 جنيه في 7 أيام"، تنبؤات بارتفاع لـ أسعار الذهب في تعاملات اليوم الجمعة 27/9/2024

الذهب-أرشيفية

الذهب-أرشيفية

إيناس خاطر

A A

أسعار الذهب اليوم الجمعة، شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأسبوع الحالي، حيث زادت بنسبة 2.3% أي ما يعادل حوالي 80 جنيهًا لكل جرام من كافة الأعيرة، وفقًا لتحليلات الصادرة عن من منصة تحليل الذهب “جولد بيليون”. 

بدأ الذهب تداولاته هذا الأسبوع عند مستوى 3540 جنيهًا للجرام وسجل أعلى مستوى له عند 3620 جنيهًا للجرام مع استمرار الضغوط العالمية والتغيرات في الأسواق المحلية.

العوامل المؤثرة على تسعير الذهب في مصر

يستند تسعير الذهب في مصر إلى ثلاثة عوامل رئيسية وهي:

سعر صرف الدولار.
العرض والطلب.
سعر أونصة الذهب العالمي.
أسعار الذهب اليوم، وخلال الفترة الأخيرة، شهدنا استقرارًا نسبيًا في سعر صرف الدولار، حيث لم تحدث تغييرات مفاجئة في الأسواق المحلية، كما قامت البنوك باتخاذ عدة إجراءات لتسهيل التعامل مع العملات الأجنبية واستخدام البطاقات المصرفية خارج البلاد، مما ساعد على تحقيق بعض الاستقرار في حركة سعر الصرف.

و بناءً على هذا الاستقرار، كان تأثير سعر صرف الدولار على تسعير الذهب في مصر محايدًا إلى حد كبير.

تراجع الطلب على الذهب محليًا

من ناحية العرض والطلب، لوحظ انخفاض في الطلب المحلي على الذهب في الفترة الأخيرة،و يعود ذلك إلى زيادة الأعباء المالية على المستهلكين، خاصة مع بدء موسم الدراسة، حيث تتجه الأسر إلى تلبية الاحتياجات الأساسية. 

وكما لاحظنا زيادة في عمليات بيع الذهب من قبل المستهلكين للحصول على السيولة النقدية اللازمة، مما أضاف مزيدًا من الاستقرار للسوق المحلي.

وتركزت عمليات الشراء على المشغولات الذهبية بدلًا من السبائك، مما يشير إلى ضعف الطلب على الذهب كوسيلة للتحوط وحفظ القيمة، وبناءً على ذلك، كان تأثير العرض والطلب أيضًا محايدًا نسبيًا على أسعار الذهب المحلية.

الدور الحاسم لسعر أونصة الذهب العالمي

العامل الأكثر تأثيرًا في تسعير الذهب في مصر كان سعر أونصة الذهب العالمي، الذي شهد تحركات قوية خلال الفترة الأخيرة، حيث سجلت أونصة الذهب العالمية ارتفاعًا تاريخيًا، حيث وصلت إلى 2685 دولارًا للأونصة أمس الخميس، ومنذ بداية شهر سبتمبر، ارتفع سعر الذهب العالمي بنسبة 6.5%، ليحقق أعلى ارتفاع شهري منذ مارس 2024.

أثر السياسة النقدية الأمريكية على الذهب

أحد العوامل الرئيسية التي دفعت سعر الذهب العالمي للارتفاع هو قرار البنك الفيدرالي الأمريكي الأخير بخفض سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية. 

هذا التحرك يعتبر تغييرًا جذريًا في السياسة النقدية للولايات المتحدة، حيث تحول البنك من نهج مكافحة التضخم إلى نهج يدعم النمو الاقتصادي، وبحسب توقعات الأسواق العالمية، من المرجح أن يقوم البنك الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار إضافي يصل إلى 2.5% خلال الـ 12 شهرًا المقبلة.

التوترات الجيوسياسية وتأثيرها على الذهب

ولم تقتصر أسباب ارتفاع الذهب العالمي على العوامل الاقتصادية فقط، بل لعبت التوترات الجيوسياسية دورًا كبيرًا في دفع الطلب على الذهب كملاذ آمن، وتشهد منطقة الشرق الأوسط توترات متزايدة، وهو ما يعزز من توجه المستثمرين نحو الذهب لحماية أصولهم من التقلبات الجيوسياسية،و هذا الإقبال المتزايد على الذهب، إلى جانب تدفق الأموال من أسواق السندات، أدى إلى استمرار ارتفاع أسعار الذهب عالميًا ومحليًا.

توقعات مفاجأة لأسعار الذهب في المستقبل ، و وصول الأوقية لـ3000 دولار حتي 2025

تشير التوقعات العالمية إلى استمرار ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة. توقعت بعض المؤسسات المالية أن يصل سعر الذهب العالمي إلى منطقة 2700 – 2750 دولارًا للأونصة خلال عام 2024، مع احتمالية تحقيق المزيد من المكاسب ليصل إلى 3000 دولار للأونصة بحلول عام 2025.

وفي مصر، يُتوقع أن يستمر ارتباط أسعار الذهب بالسعر العالمي، مما يعني أن أي تحركات كبيرة على المستوى الدولي ستؤثر بشكل مباشر على الأسعار المحلية، ومن المرجح أن تستمر أسعار الذهب في مصر في التحرك في نطاقات مرتفعة خلال الأشهر المقبلة، مدعومة بالعوامل العالمية والمحلية على حد سواء.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search