الجمعة، 27 سبتمبر 2024

02:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مليون طفل فلسطيني تحت الأنقاض و600 ألف آخرين حرموا من التعليم

اطفال فلسطين تحت الأنقاض

اطفال فلسطين تحت الأنقاض

وداد العربي

A A

كشف المفوض العام للأونروا أن أكثر من مليون طفل في قطاع غزة يعيشون تحت الأنقاض ويعانون من صدمات نفسية جراء الحرب المستمرة. 

بالإضافة إلى ذلك، حُرم 600 ألف طفل آخر من التعليم، ما يعمّق من المعاناة الإنسانية التي تجتاح القطاع.

أسوأ كارثة إنسانية خلال العقود الأخيرة

أكد المفوض العام للأونروا أن ما يحدث في غزة يُعد أسوأ كارثة إنسانية شهدتها الوكالة خلال العقود الماضية. 

ودعا إلى ضرورة عدم حرمان الشعب الفلسطيني من المساعدات الإنسانية الأساسية، مشددًا على أهمية وقف استهداف الوكالات الإنسانية التي تعمل في المنطقة.

القلق من اتساع رقعة الصراع إلى الحدود اللبنانية

أعرب المفوض العام عن مخاوفه من توسع الصراع ليشمل الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مما قد يفاقم الوضع الإنساني ويؤدي إلى تفاقم التوترات الإقليمية.

100% من سكان غزة يعانون الفقر

على صعيد أخر، أفاد تقرير البنك الدولي أن جميع سكان قطاع غزة يعيشون في فقر بنسبة 100%، حيث أدى العدوان الإسرائيلي المستمر منذ عام إلى نزوح نحو مليوني إنسان.

وأضاف التقرير أن التضخم تجاوز 250%، مما يزيد من معاناة السكان في ظل أزمة اقتصادية خانقة.

انهيار اقتصادي غير مسبوق في الأراضي الفلسطينية

شهدت الأراضي الفلسطينية انخفاضًا بنسبة 35% في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من عام 2024، وهو الانخفاض الأكبر في تاريخها. 

وسجل اقتصاد غزة انكماشًا بنسبة 86%، بينما انكمش اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25%. ووصلت البطالة إلى مستويات قياسية، متجاوزة 50%.

تفاقم فجوة التمويل لدى السلطة الفلسطينية

أشار البنك الدولي إلى تفاقم فجوة التمويل لدى السلطة الفلسطينية، متوقعًا أن تصل إلى ملياري دولار في عام 2024، وهو ما يشكل تهديدًا كبيرًا على استمرار تقديم الخدمات الأساسية وقد يؤدي إلى انهيار النظام المالي.

انهيار النظام التعليمي والصحي في غزة

أوضح التقرير أن النظام التعليمي في غزة قد انهار بشكل كامل، وتضرر النظام الصحي بشكل كبير مع تعطل 80% من مراكز الرعاية الصحية

ووصلت نسبة الفقر في غزة إلى 100%، بينما ارتفعت نسبة الفقر في الضفة الغربية من 12% إلى 28%.

تزايد المخاطر المالية في القطاع المصرفي الفلسطيني

حذر البنك الدولي من المخاطر المالية المتزايدة على القطاع المصرفي الفلسطيني، بسبب الاعتماد الكبير على القروض المقدمة للحكومة الفلسطينية. وأصبحت البنوك الممول الرئيسي للحكومة، مما يعزز الضغط على النظام المالي وسط أزمة اقتصادية خانقة.

خسائر بشرية فادحة ودمار شامل

أدى العدوان الإسرائيلي الذي بدأ في 7 أكتوبر الماضي إلى تدمير واسع النطاق في غزة، حيث خلفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء. 

وتم تسجيل أكثر من 10 آلاف مفقود، مع استمرار المجاعة وتفشي الدمار في كل أنحاء القطاع.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search