الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزيرة الهجرة تستقبل المدير الإقليمي لليونسكو بالقاهرة

وزيرة الهجرة ومديرة مكتب اليونسكو في القاهرة

وزيرة الهجرة ومديرة مكتب اليونسكو في القاهرة

أيمن عبدالمنعم

A A

استقبلت السفيرة سها جندي، وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، اليوم الخميس، مدير المكتب الإقليمي لمكتب منظمة اليونسكو بالقاهرة نوريا سانز، لبحث سبل التعاون بين وزارة الهجرة والمنظمة، في العديد من الملفات ذات التعامل الاهتمام المشترك.

وخلال اللقاء استعرضت وزيرة الهجرة، جهود الوزارة في العديد من الملفات والمبادرات ذات الاهتمام المشترك، من بينها البرامج التي تنفيذها لأبناء المصريين في الخارج، لتقوية معرفتهم بوطنهم الأم ومفاهيم الأمن القومي المصري، إلى جانب تنظيم العديد من الزيارات والمعسكرات.

وتحدثت سها جندي، عن مبادرة «اتكلم عربي – العودة للجذور»، التي استهدفت أبناء المصريين المتواجدين بالدول التي لا تتحدث العربية، إلى جانب طلاب المدارس الدولية المتواجدين داخل جمهورية مصر العربية، وأضافت أن الوزارة استعانت بالعديد من علماء المصريات للتحدث حول عظمة الحضارة المصرية وأهمية الاعتزاز بالحضارة المصرية.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى حضورهها مؤتمر «لوجوس» في نسختيه الثالثة والرابعة، بمشاركة نحو 500 شاب من المصريين بالخارج، بجانب لقاءهم بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديد، حيث أن مصر تعتبرهم سفراء للوطن حول العالم.

مبادرات اليونسكو

من جانبها، أعرب الدكتورة نوريا سانز المدير الإقليمي لمكتب منظمة اليونسكو بالقاهرة والدول العربية، عن سعادتها بلقاء السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، مؤكدة رغبة منظمة اليونيسكو في دعم جهود وزارة الهجرة خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على الهوية والثقافة المصرية واللغة العربية لدى المصريين بالخارج والأجيال الجديدة منهم، في ظل الاندماج في عديد المجتمات الأجنبية.

كما أشادت نوريا سانز بجهود وزارة الهجرة لتنفيذ هذا العدد الكبير من المبادرات الرئاسية أو التي تأتي تحت رعاية كريمة من رئيس الجمهورية، لزيادة الترابط الثقافي والوجداني من المواطنين المصريين بالخارج، والذي يبلغ عددهم نحو 14 مليون، وهذا يعكس حجم المجهود الكبير الذي يبذل حتى تصل أهداف تلك المبادرات إلى المجهور المستهدف باختلاف شرائحه واهتماماته، ما دفعنا للتفكير في التعاون سويا مع وزارة الهجرة لتعظيم تلك الجهود.

ووفقا لما عرضته السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، قدمت نوريا سانز مبادرات اليونسكو بشأن التعليم الرسمي وغير الرسمي، ومواد التدريب والتدريس التعليمية، ودعم جهود الوزارة المتعلقة بزيارة المجتمعات الشابة إلى مواقع التراث العالمي ومحميات المحيط الحيوي، والاحتفال المشترك بأيام الأمم المتحدة في مصر المتعلقة باللغة العربية.

كما أوضحت برنامج اليونسكو «ذاكرة العالم» و هدفه لتوثيق الحوارات المجتمعية بين المجتمعات المصرية واليونانية والقبرصية في مصر والخارج.

واختتمت سها جندي اللقاء بالاتفاق على عقد اجتماعات فنية بين فريقي عمل وزارة الهجرة ومنظمة اليونسكو، بهدف بحث آليات العمل المشترك، والوصول إلى ورقة مفاهيم تتضمن عدد من المبادرات والمقترحات للبدء في تفعيلها على مراحل، بما في ذلك بحث آليات العمل المشترك، والاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في ديسمبر المقبل.

search