الجمعة، 27 سبتمبر 2024

05:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سامي الشيشيني لـ«الجمهور»: قمة الأهلي والزمالك خارج التوقعات وفي هذه المباريات يظهر معدن اللاعبين الحقيقى

سامي الشيشيني

سامي الشيشيني

سلمى ياسر

A A

ساعات قليلة تفصلنا عن مواجهة السوبر الإفريقي التي تجمع بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، على أراضي المملكة العربية السعودية في العاصمة الرياض.

وفي ذلك الإطار، حاور موقع «الجمهور» الإخباري، النجم سامي الشيشيني لاعب الزمالك السابق، للحديث عن القمة المرتقبة في بطولة السوبر الإفريقي.

وجاء نص الحوار كالآتي:

كيف ترى مواجهة الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي؟

تعتبر مباراة الأهلي والزمالك دائمًا خارج نطاق التوقعات، حيث يمكن لفريق أن يقدم مستوى جيدًا ورغم ذلك يخسر في النهاية، وحاليًا، الأهلي لا يعاني من أي مشاكل وهو الأفضل من حيث المراكز وتجانس اللاعبين، لكن ذلك لا يعد مقياسًا حاسمًا لتحديد الفائز.

ورغم أمنيتي بفوز الزمالك، إلا أنه لا يمكن التنبؤ بالنتيجة، الأهلي حاليًا هو الأفضل سواء على المستوى الإفريقي أو المحلي، ويتميز بامتلاكه بدلاء على مستوى عالٍ في كل المراكز، ولكن هذه النوعية من المباريات قد تحمل مفاجآت، قد يفوز الفريق الأقل حظوظًا قبل اللقاء.

سامي الشيشين

مع أم ضد لعب مباراة الأهلي والزمالك في السعودية؟

في الوقت الحالي، لم تعد مسألة إقامة مباراة السوبر بين مصر وقطر أو السعودية مرتبطة بالجغرافيا فقط، بل أصبحت عملية تسويقية بامتياز، الأمر يعتمد على حجم الأموال التي تُدفع للاتحاد الإفريقي، وكذلك المكافآت التي تُقدم للفريقين، البلد التي تقدم عرضًا أفضل وتحقق مكاسب تسويقية هي التي تستضيف المباراة.

وإذا كانت المباراة قد أُقيمت في مصر أو قطر أو السعودية، فالملعب يغلق دائمًا بالجماهير المصرية، والوضع يختلف عندما تُقام المباريات في بلدان غير عربية، مثل مباراة السوبر التي لعبت في جنوب إفريقيا عام 1994 أمام الأهلي، ولم يحضرها سوى عدد قليل من المشجعين.

الموضوع لم يعد مرتبطًا بالتنافس التقليدي بين مصر والدول العربية الأخرى، بل أصبح مسألة تسويق وحقوق مالية، سواء أُقيمت المباراة في قطر أو السعودية أو الإمارات، الملعب سيكون مغلقًا بالكامل، والقرار في النهاية يعتمد على المكاسب المالية والمكافآت التي تقدمها الدولة المستضيفة للاتحاد الإفريقي والفريقين المشاركين.

سامي الشيشيني

برأيك، هل سيظهر الزمالك بالشكل المناسب أمام الأهلي؟

يواجه نادي الزمالك بعض المشاكل في عدة مراكز، حيث يلعب عمر جابر في الجهة اليسرى وحاتم شحاتة في الجهة اليمنى، مما يوضح الخلل في توزيع اللاعبين، ومع وصول محمد حمدي، المعار من إنبي، قد يحدث تعديل في التشكيل، حيث يمكن لعمر جابر أن يعود للجهة اليمنى ومحمد حمدي للجهة اليسرى، بينما ينتقل شحاتة للعب في وسط الملعب، مما قد يساعد على إعادة التوازن للفريق.

أما في خط الدفاع، فلا يزال الجهاز الفني مترددًا بين الاعتماد على حسام عبد المجيد أو الزناري، حيث إن أداء اللاعبين لم يكن في أفضل مستوياته مؤخرًا، ومع ذلك، تُظهر المباريات الكبرى دائمًا معدن اللاعبين الحقيقي، ويأمل الزمالك أن يظهر بشكل جيد في المباراة المقبلة ويغلق أي ثغرات في الفريق.

سامي الشيشيني

ما هو توقعك لتشكيل الزمالك في القمة بالسوبر الأفريقي؟

من المتوقع أن تكون معظم صفقات الزمالك الجديدة خارج التشكيلة الأساسية في المباراة المقبلة، باستثناء محمد حمدي الذي قد يشارك بشكل أساسي، باقي اللاعبين الجدد مثل عمر فرج وآخرين، من المحتمل أن يكونوا ضمن البدلاء، نظرًا لعدم انسجامهم الكامل مع الفريق حتى الآن.

بجانب أن صفقات الزمالك الجديدة لم تشارك في مباراة إفريقيا الأخيرة، ولم تصل بعد إلى الجاهزية الفنية المطلوبة، لذا يُرجح أن يعتمد الجهاز الفني على اللاعبين الأساسيين الحاليين، مع وجود محمد حمدي كاستثناء قد يشارك بشكل فعال في المباراة.

سامي الشيشيني

ما رأيك في صفقات الزمالك والأهلي الجديدة؟

بخصوص تعاقدات الأهلي في سوق الانتقالات، من المتوقع أن يلعب عدد محدود من الصفقات الجديدة دورًا أساسيًا في المباريات المقبلة، مثال على ذلك أشرف داري، الذي كان مصابًا، قد يبقى خيارًا احتياطيًا، في حين يظل يحيى عطية الله هو اللاعب الأساسي الذي دخل التشكيلة الجديدة للفريق.

بالنسبة لباقي اللاعبين الجدد مثل يوسف أيمن وعمر الساعي، من المرجح أن يتم الاعتماد عليهم كبدلاء وليس في التشكيلة الأساسية، مثل وضعية بعض صفقات الزمالك، قد يجد لاعبو الأهلي الجدد فرصة للظهور على دكة الاحتياط خلال المباريات القادمة.

سامي الشيشيني

ما رأيك في خطة جوميز وكولر الفنية مؤخرا مع قطبي الكرة المصرية؟

في كرة القدم، لا توجد خطط ثابتة دائماً، قد تختلف التشكيلات من مباراة لأخرى، خاصة في المباريات الكبيرة، يمكن أن يبدأ الفريق بخطة 4-2-3-1 في مباراة، ثم يتغير إلى 4-1-4-1 أو 4-3-3 حسب متطلبات اللقاء، في بعض الأحيان، يلجأ المدرب إلى اللعب بثلاثة مدافعين عند الضرورة.

بالنسبة للأهلي، يعتبر المدرب ملتزمًا بخطة 4-3-3، وهي أصبحت ثابتة تقريبًا بنسبة 90%، التشكيل المتوقع يشمل محمد الشناوي في حراسة المرمى، مع محمد هاني ويحيى عطية الله، وياسر إبراهيم ورامي ربيعة في قلب الدفاع، وفي وسط الملعب، يقود مروان عطية وأكرم توفيق، بجانب إمام عاشور، أما في الهجوم، من المتوقع تواجد حسين الشحات ووسام أبو علي.

وعن الزمالك، فقد استقر المدرب في الفترة الأخيرة على خطة 4-2-3-1، مع وجود محمد صبحي كحارس مرمى، وعمر جابر ومحمد حمدي، وفي الدفاع، يتواجد حسام عبد المجيد أو الزناري، وفي الوسط، يعتمد الفريق على عبدالله السعيد وناصر ماهر بجانب دونجا، مع مصطفى شلبي وزيزو والجزيري في الهجوم.

سامي الشيشيني

تعليقك على الهجوم الجماهيري بعد الهزيمة؟

من الطبيعي أن الجماهير لا تقبل الخسارة، خاصة عندما تكون المباراة قمة تجمع بين الأهلي والزمالك، وهي ليست مجرد قمة مصرية بل قمة أفريقية نادرة، جماهير كل فريق تتمنى الفوز بشغف، والأهلي تحديداً يعاني من ضغوطات بسبب خسارته للسوبر الأفريقي الأخير، وهو ما زاد من حزن جماهيره.

في المقابل، جماهير الأهلي أيضاً لا تقبل الهزيمة بسهولة، فهم معتادون على المنافسة على البطولات الكبيرة، ولا يمكن لجمهور أي فريق أن يشعر بالرضا عند خسارة مثل هذه المباراة المهمة، ردود الفعل الجماهيرية دائماً تأتي مصحوبة بالغضب والحزن، خاصة عندما تكون الخسارة في مباراة كبيرة بحجم هذه القمة.

سامي الشيشيني

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search