السبت، 05 أكتوبر 2024

04:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماذا يعني منح مجموعة العشرين العضوية الدائمة للاتحاد الافريقي..تفاصيل

مجموعة العشرين

مجموعة العشرين

أميرة السمان

A A

يمثل انضمام الاتحاد الأفريقي كعضو في مجموعة العشرين المجموعة الأقوى اقتصاديًا- اجماعًا دوليًا على ما تمثله القارة الافريقية من أهمية اقتصادية وسياسية خلال المرحلة القادمة التي يتشكل ملامحها الأن للاقتصاد العالمي كنتيجة للأزمة الاقتصادية الراهنة؛ ورغبة الكثير من الاقتصادات الكبرى في التخلي عن استخدام الدولار الأمريكي كعملة مبادلات تجارية دولية.

أكد عددًا من المحليين أن القرار يمثل تطورًا للنظرة السلبية التي كان يتم النظر فيها إلى الدول الافريقية على أنها مخزن للثروات، ومجرد تابع ومنفذ لسياسات القوى الاقتصادية الكبرى، خاصة وان الانضمام للمجوعة له تأثيرات سياسية واقتصادية في نفس الوقت سيؤثر على رؤية العالم للقارة وأعضاء الاتحاد الافريقي ومن بينهم مصر.

وأشار د. عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية إلى أن هناك أهمية لأن يستغل الاتحاد الافريقي عضويته بالمجموعة في السعي إلى خلق قرار اقتصادي ومنظومة اقتصادية متوحدة ومتجاوزة لأسباب الخلاف المعطلة لتحقيق الفوائد الاقتصادية وجذب الاستثمارات من جميع القوى الدولية.

وطالب مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية زعماء القارة الأفريقية إلى العمل سريعًا لتنظيم مؤتمر اقتصادي لدول الاتحاد الأفريقي لبحث سبل استغلال عضويتها الجديدة في المجموعة ، سواء من خلال المطالبة بالتكنولوجيات الصناعية الحديثة أو فتح الأسواق الأوروبية أمام المنتجات الأفريقية، إضافة إلى ضخ المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مختلف المجالات الصناعية والإنتاجية، أي بحث سبل انهاء أجواء الفقر المسيطر على القارة والمضي نحو مسيرة متميزة من التطور الاقتصادي .

وكانت مجموعة العشرين قد وافقت اليوم على منح عضويتها الدائمة للاتحاد الأفريقي على قدم المساواة مع الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن للاتحاد الإفريقي الذي بلغ حجم ناتجه الإجمالي 3 تريليونات دولار في عام 2022، أن يشكل إضافية قوية لمجموعة العشرين، وذلك في ظل ما تزخر به إفريقيا من ثروات، تجذب المتنافسين الإقليميين والدوليين للاستثمار فيها والاستفادة من الثروات الطبيعية وغيرها التي تحملها القارة السمراء.

search