الجمعة، 27 سبتمبر 2024

12:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل الدعم النقدي أفضل من السلعي؟، خبير يجيب

الدعم النقدي

الدعم النقدي

إيناس خاطر

A A

في ظل النقاش المستمر حول جدوى الدعم النقدي مقارنة بالدعم السلعي، يؤكد  الدكتور فخري الفقي الخبير الاقتصادي أن الدعم النقدي هو الخيار الأفضل لتحقيق الكفاءة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.

الدعم النقدي يتيح للأفراد حرية اختيار السلع التي تلبي احتياجاتهم الأساسية

و في تصريح خاص لموقع “الجمهور”، أوضح الفقي، أن الدعم النقدي يتيح للأفراد حرية اختيار السلع التي تلبي احتياجاتهم الأساسية، مما يقلل من الهدر الناتج عن توفير سلع قد لا تكون مفيدة أو مطلوبة من قبل المستهلكين ، مشيراً أن موازنة العام الحالي تتضمن دعمًا للخبز بقيمة 98 مليار جنيه.

 الموضوع يخضع للدراسة ضمن جلسات الحوار الوطني

كما كشف الفقي عن تفاصيل التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، موضحًا أن المقترح الحالي ينص على منح الأسرة المكونة من أربعة أفراد 800 جنيه شهريًا، بواقع 200 جنيه لكل فرد، وأكد أن هذا الموضوع يخضع للدراسة ضمن جلسات الحوار الوطني، حيث يتم تقييم تأثير التحول للدعم النقدي على التضخم والموازنة العامة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الدعم السلعي قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى عدم تحقيق الهدف المنشود، حيث يمكن أن يتسبب في مشكلات مثل التوزيع غير العادل، وفساد في سلاسل التوريد، بالإضافة إلى تقليل الجودة بسبب تحكم الحكومة في توفير السلع المدعمة، لافتاً “التحول إلى الدعم النقدي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة الإنفاق الحكومي وتوجيه الأموال نحو الفئات الأكثر احتياجًا”.

 تطبيق الدعم النقدي يحتاج إلي ضوابط صارمة لضمان عدم تآكل القوة الشرائية 

وعلى الرغم من الفوائد المحتملة للدعم النقدي، يشير الفقي إلى أن هذا النموذج يحتاج إلى ضوابط صارمة لضمان عدم تآكل القوة الشرائية للأسر بسبب التضخم، وهو ما يتطلب سياسة اقتصادية متوازنة تشمل تحديث المبالغ النقدية المدعومة بمرور الوقت.

وفي ختام حديثه، أكد أن التوجه نحو الدعم النقدي يعزز من الشفافية ويحد من التجاوزات المرتبطة بتوزيع السلع، ولكنه شدد على أهمية توفير شبكة أمان اجتماعي متكاملة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وتجنب استغلاله من قبل غير المؤهلين.

كما أشار الفقي ، إن النقاش حول الأفضلية بين الدعم النقدي والسلعي سيظل قائمًا، إلا أن الخبراء يميلون إلى أن الدعم النقدي يعتبر الحل الأمثل لتحقيق الكفاءة والعدالة في توزيع الموارد.

تفاصيل التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي قريباً

وفي هذا الشأن، كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تفاصيل جديدة بشأن التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي خلال الفترة المقبلة، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مدبولي، حيث أكد أن فكرة تحويل الدعم العيني إلى نقدي ليست بعيدة عن تجارب دول العالم، وأن الحكومة تسعى لعرض جميع الأفكار المتعلقة بهذا التحول على مجلس النواب والحوار الوطني للخروج بأفضل قرار يخدم المواطن.

وأوضح مدبولي، أن تطبيق الدعم النقدي يتطلب دراسة متأنية، لضمان عدم وقوع مشكلات قد تؤثر سلبًا على تنفيذ الفكرة. 

وأشار إلى أن مجلس أمناء الحوار الوطني يعكف على مناقشة هذا التحول، وقد تم عقد عدة جلسات لدراسة تفاصيل التنفيذ لضمان عدم تأثير القرار على حياة المواطنين بشكل سلبي.

موعد تطبيق الدعم النقدي

وفيما يتعلق بتوقيت تطبيق هذا التحول، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الحكومة تأمل في بدء المرحلة الأولى من تطبيق الدعم النقدي خلال العام المالي القادم، شريطة حدوث توافق بشأن التفاصيل النهائية. وأضاف أن الحكومة تعمل جاهدة لضمان تنفيذ سلس للدعم النقدي، بما يحفظ حقوق المواطنين ويمنع حدوث أية تأثيرات سلبية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search