الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

06:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لصالح وزير دفاعه، تزايد الضغوط على «شولتس» للتراجع عن ترشحه في الانتخابات

المستشار الألماني أولاف شولتس ووزير الدفاع بوريس بيستوريوس

المستشار الألماني أولاف شولتس ووزير الدفاع بوريس بيستوريوس

وداد العربي

A A

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس نيته الترشح لولاية ثانية في الانتخابات الفيدرالية المقررة في سبتمبر 2025، بالرغم من تأييده الضعيف بين ناخبي حزبه «الاشتراكي الديمقراطي». 

ويأتي هذا في وقت يطالب فيه العديد من أنصار الحزب بأن يتنحى لصالح وزير الدفاع بوريس بيستوريوس، على غرار ما حدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي انسحب من السباق الانتخابي لصالح نائبته كامالا هاريس.

وزير الدفاع الألماني كخيار بديل

ويشير موقع «إن تي في» الألماني، إلى أن هناك شعورًا بين أنصار الحزب بأن لديهم فرصة أفضل لتحقيق الفوز في الانتخابات، إذا كان بيستوريوس هو المرشح لمنصب المستشار. 

واستند الموقع إلى استطلاع حديث يظهر أن 67% من المشاركين يؤيدون فكرة أن يتنحى شولتس لصالح وزير الدفاع.

 

دعم واسع من مختلف الأحزاب

ولم يقتصر دعم استبدال شولتس ببيستوريوس على أنصار الحزب الاشتراكي الديمقراطي فحسب، بل امتد ليشمل مؤيدي الأحزاب الرئيسية الأخرى. 

حيث أيد 62% من أنصار حزب الخضر، و71% من أنصار حزب "BSW"، و73% من مؤيدي حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي-الاتحاد الاجتماعي المسيحي، و83% من أنصار الحزب الديمقراطي الحر، و84% من أنصار حزب البديل من أجل ألمانيا.

معارضة القيادة للتغيير

ورغم الضغوط المتزايدة من القاعدة، ترفض قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي بشكل قاطع مسألة التبادل المحتمل للمرشحين. 

ومع ذلك، هناك مؤيدون بارزون لترشيح بيستوريوس داخل الحزب، بما فيهم ديتر رايتر، رئيس بلدية ميونخ، الذي صرح بأن بيستوريوس هو «السياسي الأكثر شعبية في ألمانيا» ويعتبر مرشحًا محتملًا لمنصب المستشار.

شعبية وزير الدفاع مقابل شولتس

وبحسب استطلاع «فورس» للرأي، يحتل وزير الدفاع بوريس بيستوريوس المرتبة الأولى من حيث مؤشر الثقة بين السياسيين، حيث حصل على 55 نقطة، في المقابل، جاء المستشار أولاف شولتس في المرتبة السادسة برصيد 30 نقطة فقط.

 

تحذيرات من داخل الحزب الاشتراكي الديمقراطي

وأعرب لارس كلينجبيل، رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، عن قلقه من الأداء الحالي للمستشار شولتس، محذرًا من ضرورة تحسين الأداء السياسي والاستعداد بجدية أكبر للفوز في الانتخابات القادمة، مطالبًا شولتس بالخروج من دور الحكومة المعتدل لإظهار العزيمة على تحقيق الفوز.

تأكيد شولتس على ترشحه

ورغم الانتقادات، أكد شولتس في مؤتمر صحفي عزمه على الترشح في الانتخابات الفيدرالية المقبلة، مشيرًا إلى أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي متحد، وسيخوض الانتخابات بهدف الفوز، نافيًا أي نية للتراجع مثلما فعل بايدن في الولايات المتحدة، وتم تحديد موعد الانتخابات في 28 سبتمبر 2025.

منافسة مرتقبة في الانتخابات المقبلة

وتستعد ألمانيا لمعركة سياسية كبرى في الانتخابات القادمة بين المستشار الحالي شولتس وزعيم المعارضة فريدريش ميرز. 

وقد رشحت لجان الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي ميرز كمرشح رسمي لمنصب المستشار، وسط دعم كبير من قيادة الحزب.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search