الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

01:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

توجيهات جديدة من «التعليم» لتقسيم وتقييم الطلاب داخل الفصول

محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم

محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم

مصعب فرج

A A

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع بدء العام الدراسي الجديد بتقسيم الفصل إلى ثلاث مجموعات أثناء تفعيل التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية، وذلك لضمان تحقيق أهداف التقييم وقياس نواتج التعلم المستهدفة. 

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود الوزارة لتحسين جودة التعليم وتعزيز قدرة الطلاب على التعلم الفعال في مختلف المراحل التعليمية.

 

تقسيم الطلاب وتنوع التقييمات

وأكدت الوزارة على ضرورة تقسيم الطلاب إلى ثلاث مجموعات أثناء إجراء التقييمات الأسبوعية، على أن تكون هناك 3 اختبارات متكافئة، فيما تم إعداد هذه الاختبارات من قبل خبراء الوزارة، بحيث تحقق التكافؤ فيما بينها، مما يسمح بقياس قدرات الطلاب بشكل شامل وفعّال.

وتهدف هذه الآلية إلى تحقيق العدالة في التقييم، حيث يتم توزيع الاختبارات على الطلاب بطريقة تضمن لكل طالب الاعتماد على ما اكتسبه من معارف ومهارات خلال دروس الأسبوع، ومن خلال هذا التنوع في التقييمات، يمكن للمعلم قياس مستوى التقدم لكل طالب بشكل دقيق ومنهجي.

آليات تقييم الطالب أسبوعيًا

وتتضمن عملية التقييم الأسبوعي ثلاثة اختبارات مصممة لقياس نواتج التعلم لما تعلمه الطالب خلال الأسبوع، يتم من خلالها تقييم الطالب وفقًا للمعارف والمهارات التي اكتسبها، بالإضافة إلى معايير أخرى مثل الانتظام في الحضور والسلوك العام.  
وتعتبر هذه الآليات وسيلة فعالة لاحتساب أعمال السنة لكل طالب، حيث يتم مراعاة الجوانب الأكاديمية والسلوكية على حد سواء.

أهمية التقييمات الأسبوعية

وتأتي هذه الإجراءات كجزء من خطة الوزارة لتحسين تجربة التعليم في مصر، وضمان تحقيق التعلم الفعّال لجميع الطلاب، من خلال هذه التقييمات الأسبوعية، حيث يمكن تحديد مواطن القوة والضعف لدى الطلاب والعمل على معالجتها مبكرًا لضمان النجاح الأكاديمي في نهاية العام الدراسي.

وللحصول على مزيد من التفاصيل حول آليات التقييم والتوجيهات الجديدة، يمكنك متابعة التحديثات على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أو زيارة المدارس المحلية للاستفسار عن الجداول الزمنية وتفاصيل التقييمات.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search