السبت، 06 يوليو 2024

03:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في ختام أعمالها

قمة نيروبي للمناخ تدعو إلى إقامة تحالف عالمي للتحول الأخضر

العاصمة الكينية نيروبي

العاصمة الكينية نيروبي

أيمن عبدالمنعم

اختتمت، اليوم الأربعاء، أعمال القمة الإفريقية الأولى للمناخ في العاصمة في الكينية نيروبي، والتي عُقدت في الفترة من الـ 4 حتى الـ 6 من سبتمبر الجاري.

وتبنى القادة الأفارقة المشاركين في القمة، «إعلان نيروبي» المشترك والذي يهدف إلى تسليط الضوء على الإمكانيات التي تملكها القارة كقوة تسعى لأن تكون صديقة للبيئة.

وقد أعلن الرئيس الكيني النسخة النهائية من وثيقة الإعلان، وأكد أن تلك الوثيقة تشكل أساسًا لموقع إفريقيا على خريطة مكافحة التغيّر المناخي العالمي، وقد دعا زعماء القارة السمراء إلى ضرورة الالتزام بإقامة تحالف عالمي، يضمن تحول القارة إلى اقتصاد أخضر، ويحقق التوازن البيئي.

خطورة التغير المناخي على إفريقيا

وقد شدد القادة خلال البيان، على ضرورة التأكيد على الهيئات الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي، أن درجة حرارة القارة السمراء ترتفع بصورة ملحوظة وبمعدل يفوق كافة القارات.

كما أكد أعرب القادة عن قلقهم الشديد، في ظل مواجهة عدد من الدول الإفريقية مخاطر غير متناسبة ترتبط بالتغير المناخي، والتي تشمل الجفاف والفيضانات، وحرائق الغابات، وغيرها من الآثار المدمرة التي تنتج عن تغير المناخ.

وشددوا أيضًا على أن إفريقيا على الرغم من أنها تعاني من احتباس حراري شديد، فإنها في الوقت نفسه ليست مسئولة على المستوى التاريخي عن تلك الظاهرة.

يذكر أن العاصمة الكينية نيروبي، شهدت انطلاق القمة الإفريقية الأولى للمناخ، في الفترة من الـ 4 حتى الـ 6 من سبتمبر الجاري، والتي جاءت سعيًا من القارة السمراء للوصول إلى حلول جذرية تقلل من أخطار التغير المناخي، وتهدف للتحول إلى اقتصاد أخضر والحفاظ على التوازن البيئي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة من مجالات الزراعة والصناعة وتطوير البنية التحتية الأساسية.