الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

09:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الخارجية: مياه النيل مسألة وجودية لمصر ولن نفرط في قطره واحدة منه

وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي

وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي

وداد العربي

A A

قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن قضية المياه تعد مسألة وجودية بالنسبة لمصر، حيث ترتبط بشكل مباشر بالأمن القومي. 

كما شدد على أن مصر لن تتهاون أو تتنازل عن حصتها من مياه النيل، مشيرًا إلى أن الحصة الحالية التي تعود إلى اتفاقية 1959 لا تلبي سوى 60% من احتياجات مصر السنوية. 

وأكد الوزير خلال مقابلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن مصر لن تفرط في قطرة واحدة من المياه نظرًا لعدم كفاية ما تحصل عليه حاليًا.

الموقف الدولي حول مياه النيل

كما أوضح الوزير عبد العاطي أن موقف مصر واضح تمامًا، إذ تواصل الحكومة المصرية العمل مع الأطراف الإقليمية والدولية لحشد الدعم لقضيتها المائية. 

فيما أشار إلى تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي أكد أن الولايات المتحدة تدرك أهمية قضية المياه بالنسبة لمصر، وأن مياه النيل مسألة حيوية ولا يمكن التهاون فيها. 

وفي سياق متصل، أضاف الوزير: «مصر تسعى إلى الحصول على دعم المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يضمن ملء وتشغيل سد النهضة دون إلحاق الضرر بدولتي المصب».

التعاون مع الشركاء الدوليين

أكد الوزير أيضًا وجود مواقف دولية قوية تدعم مصر في قضاياها المائية، خاصة من قبل الاتحاد الأوروبي وشركاء المنطقة. 

وشدد الدكتور عبد العاطي على ضرورة أخذ شواغل مصر بعين الاعتبار وعدم السماح لأي دولة بالتصرف بشكل أحادي فيما يتعلق بمياه النيل، مبرزًا أن القانون الدولي ينص على ضرورة احترام حقوق جميع الدول المتشاركة النهر. 

وأضاف أن مصر ستستمر في حشد الدعم الدولي للتأكيد على الموقف القانوني والمشروع الذي تسعى لتحقيقه.

قضية السودان ودور مصر المحوري

حول الأزمة السودانية، أشار وزير الخارجية إلى أن مصر لعبت دورًا واضحًا في دعم الشعب السوداني، إذ تربط البلدين علاقة جوار وشراكة تاريخية. وأكد أن مصر لم تتوقف عن تقديم كل أشكال التعاون والدعم للأشقاء السودانيين منذ اندلاع الأحداث المؤسفة في أبريل 2023. 

كما رحب بتدفق أعداد كبيرة من السودانيين إلى مصر، مشيرًا إلى أن مصر تعاملهم كإخوة وتقدم لهم جميع أشكال الدعم الممكنة.

جهود مصر لدعم العملية السياسية في السودان

كشف وزير الخارجية خلال اللقاء أن مصر استضافت لقاء هامًا للقوى السياسية والمدنية السودانية، حيث توصلت الأطراف المشاركة إلى مخرجات تدعم إنشاء نظام ديمقراطي شامل في السودان. 

وأكد الوزير أهمية أن تكون عملية التسوية سودانية بالكامل، مضيفًا أن مصر تعمل على دعم اتفاق وقف إطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية للأشقاء في السودان.

التعاون المصري - السوداني بشأن المعبر الحدودي

في ختام تصريحاته، أشار وزير الخارجية إلى تقدير مصر لتعاون القيادة السودانية، وخاصة الرئيس البرهان، في فتح معبر "قدري" على الحدود بين السودان وتشاد، والذي يعمل الآن بفعالية لضمان تدفق المساعدات الإنسانية والطبية. 

وأضاف أن مصر تسعى بكل جهد لوقف نزيف الدم في السودان وحفظ وحدته وقوته بما يشمل جميع القوى السودانية دون استثناء.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search