الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

04:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير التعليم العالي يحتفي بحصول معهد النيل للهندسة على الاعتماد الدولي

معهد النيل العالي

معهد النيل العالي

تسنيم جمال

A A

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن معهد النيل العالي للهندسة والتكنولوجيا هو أول معهد هندسي في مصر يحصل على الاعتماد الدولي والمحلي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

اعتماد ABET خطوة نحو التميز الأكاديمي للمعهد

وأوضح الوزير أن حصول المعهد على اعتماد ABET يفتح أمام طلابه فرصًا واسعة؛ مما يعزز  إمكانية حصولهم على وظائف عالمية، كما يسهم هذا الاعتماد في تحسين جودة التعليم والبحث العلمي داخل المعهد، ويشجع على الابتكار والتطوير المستمر في البرامج الأكاديمية.

جاء ذلك خلال تكريم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي معهد النيل العالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنصورة؛ بمناسبة حصوله على اعتماد من مؤسسة ABET الأمريكية المتخصصة في مجال الاعتماد الأكاديمي للهندسة والحاسبات، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

إدراج 46 جامعة مصرية بتصنيف التايمز

وأشار الوزير إلى أن هذا الإنجاز يأتي استكمالاً لما حققته الجامعات والمعاهد المصرية من تقدم ملحوظ على الصعيد الدولي، لافتًا إلى النتائج البارزة التي حصلت عليها في التصنيفات العالمية، حيث تم إدراج 46 جامعة مصرية بتصنيف التايمز للتأثير لأهداف التنمية المستدامة لعام 2024، بالإضافة إلى إدراج 35 جامعة في تصنيف التايمز لعام 2024 للجامعات الناشئة.

دخول بعض الجامعات المصرية في أفضل 50 جامعة عالميًا 

وأكد الوزير أن بعض الجامعات المصرية دخلت قائمة أفضل 50 جامعة عالميًا من حيث الاعتماد البرامجي في تصنيف شنغهاي، كما حققت مراتب متقدمة ضمن أفضل مائة جامعة عالميًا في عدة تخصصات علمية، مشيرًا إلى أن عددًا كبيرًا من العلماء المصريين تم إدراجهم في قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم لعام 2024‎؛ مما يعكس التفوق العلمي والبحثي للمؤسسات المصرية.

كما أكد الدكتور أيمن عاشور أن رؤية وزارة التعليم العالي للمرحلة القادمة تستهدف تطوير منظومة التعليم العالي في مصر بجميع مكوناتها، بما في ذلك الجامعات والمعاهد التابعة للوزارة، وتهدف الوزارة إلى الارتقاء بمستوى التعليم ليصل إلى معايير الجودة العالمية، تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 الهادفة إلى تعزيز مكانة مصر كوجهة تعليمية رائدة في المنطقة العربية والقارة الإفريقية.

جهود «التعليم العالي» في الارتقاء بجودة العملية التعليمية

وأشار الوزير إلى الجهود التي تبذلها الوزارة للارتقاء بجودة العملية التعليمية في المعاهد البالغ عددها 181 معهدًا، والتي منها إعداد تصنيف وترتيب لمنظومة المعاهد وفقًا لمعايير الجودة في مستوى الخدمة التعليمية المقدمة، موضحًا أن 12 معهدًا حصل على تقييم (+A) ضمن هذا التصنيف.

وأكد الوزير ضرورة دمج هذه المعاهد ضمن خطط العمل لتطبيق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشددًا على أهمية بذل الجهود لضمان تواجد المعاهد المصرية المتميزة في التصنيفات الدولية، وتعزيز مكانتها العالمية، مشيرًا إلى أهمية انضمام هذه المعاهد للجنة التصنيفات، بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، بالإضافة إلى أهمية التقدم للهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search