الإثنين، 23 سبتمبر 2024

07:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سبب النزلات المعوية في أسوان، ما هي العدوى الإشريكية القولونية وأعراضها؟

العدوى البكتيرية الإشريكية القولونية في اسوان

العدوى البكتيرية الإشريكية القولونية في اسوان

الزهراء علام

A A

أثارت شائعات تلوث المياه في محافظة أسوان قلقًا واسعًا في الآونة الأخيرة، مما دفع الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، لعقد مؤتمر صحفي لإعلان نتيجة المعامل المركزية لتحليل المياه بعد ظهور أعراض مرضية بين الأهالي ولتوضيح أسباب انتشار حالات مرضية بأسوان. 

أكد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء، في المؤتمر الصحفي، أن تحليل العينات من طرود محطات المياه في محافظة أسوان أظهرت سلامة المياه تمامًا وخلوها من التلوث البكتيري، وأرجح أن العدوى المنتشرة التي تسبب ظهور الأعراض المرضية بين الأهالي هي “العدوى البكتيرية الإشريكية القولونية” التي تسببت في حالات النزلات المعوية التي حدثت في محافظة أسوان. 

الدكتور خالد عبد الغفار

وفي السطور التالية سنوضح معا أهم المعلومات عن العدوى البكتيرية الإشريكية القولونية وطرق الوقائية من هذه العدوى:

ما هي الإشريكية القولونية؟

الإشريكية القولونية (E. coli) هي نوع من البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي في أمعاء البشر خاصة الأمعاء الغليظة، وفي أمعاء الحيوانات كذلك، وهي بكتيريا سالبة الغرام لا هوائية تُشبه شكل القضيب

على الرغم من أن معظم سلالات هذه البكتيريا غير ضارة بل هي أيضا من أنواع البكتريا المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، إلا أن هناك أنواعا معينة يمكن أن تسبب أمراضا خطيرة، تنتقل العدوى بهذا النوع من البكتيريا عادة من خلال تناول الطعام أو الماء الملوث.

الإشريكية القولونية

أسباب الإصابة بالإشريكية القولونية

وفقا لما ذكر في مؤتمر وزير الصحة، فإن الإصابة بالإشريكية القولونية من المحتمل أن تكون قد حدثت بسبب تلوث الطعام بالبراز أو تلوث الماء، كما أن عدم المحافظة على النظافة الشخصية وخاصة بعد الخروج من المرحاض، سيؤدي إلى تلوث الطعام الذي يلمسه الشخص بيداه الملوثتين. 

لفت الوزير إلى أن أكثر الحالات التي تحدث بسبب الإصابة بالإشريكية القولونية ربما تحدث عند اجتماع أكثر من حالة مرضية لتناول أطعمة من مطاعم معينة.

مصادر العدوى البكيتيرية في أسوان

يعتبر تلوث المياه من أشهر مصادر العدوى البكتيرية الإشريكية القولونية، ويحدث عادة بسبب: تصريف مياه الصرف الصحي دون معالجة، أو استخدام المبيدات والأسمدة بشكل غير مسؤول أو عدم التخلص الصحي من النفايات الملوثة.

في حالة أسوان، يمكن أن تكون هذه العوامل مجتمعة قد ساهمت في تلوث المياه، مما أدى إلى تفشي العدوى.

الأعراض المرضية لحالات المرضى في أسوان

تظهر أعراض العدوى بالإشريكية القولونية عادة بعد فترة قصيرة من التعرض للبكتيريا، ومن بينها: الإصابة بالإسهال الشديد في بعض الحالات مصحوبا بالدم، آلام البطن والتقلصات، الغثيان والقيء، الحمى والصداع.

التداعيات الصحية لبكتريا العدوى البكتيرية الإشريكية القولونية 

تعد العدوى الناتجة عن الإشريكية القولونية مشكلة صحية عامة، خاصة في المناطق التي تعاني من تلوث المياه، يمكن أن تؤدي هذه العدوى إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، خصوصًا في الحالات الشديدة. الأطفال وكبار السن هم الأكثر عرضة للخطر.

الإجراءات الوقائية لتفادي الإصابة بعدوى الإشريكية القولونية

من الضروري اتخاذ تدابير عاجلة لمنع تفشي عدوى الإشريكية القولونية، مثل: تحسين نظام معالجة المياه، عن طريق معالجة مياه الصرف الصحي وتوفير مياه شرب نظيفة.

توعية الأهالي حول مخاطر تلوث المياه وأهمية اتخاذ الاحتياطات اللازمة، مع تشجيع الأهالي على مراجعة المرافق الصحية في حال ظهور أعراض مرضية.

كما يجب التأكيد على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، تجنب استخدام أدوات الآخرين، وفي حال الاضطرار لذلك يجب تعقيم اليدين بعد استخدامها.

التأكد من أنك تحصل على الألبان من مصادر موثوقة تضمن أنها تعرضت لعمليات البسترة، وفي حال شرائها من مكان غير موثوق، يجب غلي الألبان جيدًا في المنزل، وغسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها، والابتعاد قطعًا عن تناول اللحوم النيئة أو المطهوة نصف استواء.

العناية الكاملة للحيوانات الأليفة باستمرار والحرص على التأكد من نظافتها، كما يُفضل عدم إخراجها من المنزل لضمان عدم تعرضها للجراثيم أو انتقال العدوى إليها. 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search