الإثنين، 23 سبتمبر 2024

04:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليوم العالمي للغة الإشارة، احتفال دولي يكسر حاجز الصمت

اليوم العالمي للغة الإشارة

اليوم العالمي للغة الإشارة

الزهراء علام

A A

يُحتفل اليوم الاثنين باليوم العالمي للغة الإشارة والموافق 23 سبتمبر من كل عام، ويهدف إلى تعزيز الوعي بلغة الإشارة وحقوق مجتمع الصم، فتُعتبر لغة الإشارة وسيلة تواصل حيوية لأكثر من 70 مليون شخص حول العالم، و8 ملايين بمصر، مما يجعلها جزءا أساسيا من هويتهم الثقافية والاجتماعية.

تاريخ اليوم العالمي للغة الإشارة

تم اعتماد هذا اليوم لأول مرة في عام 1951 من قبل الاتحاد العالمي للصم، ولكن تم الاحتفال به بشكل رسمي في عام 2018، يُعتبر هذا اليوم فرصة لتسليط الضوء على أهمية لغة الإشارة في تعزيز التواصل والفهم بين الصم والسامعين.

وفقًا لإحصاءات الاتحاد العالمي للصم، الذي يضم 135 جمعية وطنية، يعيش نحو 80% من عدد الأشخاص الصم حول العالم في البلدان النامية، وتستخدم هذه الفئة أكثر من 300 لغة إشارة متنوعة حول العالم.

ما هي لغة الإشارة؟

لغة الإشارة هي وسيلة تواصل غير صوتية تُستخدم من قبل الأشخاص الذين يعانون من فقدان حاستي السمع والكلام، تتألف من إشارات حركية تعبر عن أفكارهم ومشاعرهم، وتعتبر طريقة فعالة للتفاعل مع الآخرين.

تاريخ لغة الإشارة

تعود أصول لغة الإشارة إلى القرن السابع عشر، وهناك جدل حول أول من استخدمها، حيث يُنسب الفضل في وجودها للكاهن الفرنسي "ميشيل دي لبي" الذي أسس مدرسة للصم في عام 1771، كما يُشار إلى "بيدرو بونس دي ليون" الإسباني كأحد الأوائل الذين وضعوا أساسيات لغة الإشارة.

وفي عام 1817، أسس "توماس هوبكنز جالوديت" المدرسة الأمريكية للصم، بعد تلقيه تدريبا على لغة الإشارة الفرنسية. هذا المزيج من اللغات أسهم في تطوير لغة الإشارة الأمريكية.

أهمية لغة الإشارة، صوت الصمت

لغة الإشارة تتيح للصم التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بشكل فعال، وهي ليست مجرد ترجمة للكلمات، بل لغة غنية بالقواعد والأساسيات تمكن الأشخاص المصابين بالصم والبكم من التواصل فيما بينهم ومع الأخرين.

كما أن يوم الإشارة العالمي يمثل فرصة للتعرف على حقوق الصم وتعزيز استخدام لغة الإشارة يساعد في تحقيق شمولية أكبر في المجتمع، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين فرص التعليم والعمل وتوفير الخدمات الأساسية للجميع.

التحديات التي تواجه مجتمع الصم

على الرغم من الأهمية الكبيرة للغة الإشارة، يواجه مجتمع الصم العديد من التحديات، مثل: لا تزال هناك نظرة مجتمعية سلبية من البعض تجاه الأشخاص الصم، مما يؤدي إلى تهميشهم، كما لا تزال العديد من المؤسسات التعليمية لا توفر تعليما مناسبا بلغة الإشارة، لا يعرف الكثير من الناس كيفية التواصل بلغة الإشارة، مما يعيق التواصل الفعال مع فئة هامة في المجتمع.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة

يمكن الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة من خلال: إقامة ورش عمل ودورات لتعليم لغة الإشارة بهدف رفع الوعي حول حقوق الصم وأهمية لغة الإشارة، وتشجيع الأشخاص الصم على مشاركة قصصهم وتجاربهم للاندماج مع المجتمع.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

 

 

 

 

 

search