السبت، 28 سبتمبر 2024

08:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

غرفة صناعة الدواء: تغلبنا على 80% من مشكلة نقص الأدوية وانتهاء الأزمة قريبا

أدوية - أرشيفية

أدوية - أرشيفية

إيناس خاطر

A A

قال الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، بأن أزمة نقص الدواء التي شهدتها مصر مؤخرًا تعد حالة غير مألوفة على السوق المصري. 

وأكد الليثي خلال مداخلة هاتفية في برنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامية كريمة عوض على قناة “القاهرة والناس”، أن سوق الدواء المصري طالما كان قادرًا على الصمود في وجه الأزمات، مشيرًا إلى أن مصر كانت من الدول النادرة التي لم تواجه مشاكل كبيرة خلال جائحة كورونا، مقارنة بدول أخرى.

وأضاف الليثي، أن النقص في الأدوية الذي شهدته السوق المصرية خلال الفترة الماضية، خاصة أثناء ذروة جائحة كورونا، كان نتيجة نقص العملة الأجنبية، هذا النقص أثر بشكل مباشر على استيراد مدخلات الإنتاج الأساسية اللازمة لتصنيع الأدوية، مما أدى إلى تقليص المخزون الاستراتيجي من المواد الخام إلى أدنى مستوياته.

وأوضح الليثي أن أزمة الدولار كانت من الأسباب الرئيسية وراء هذه المشكلة، حيث يعتمد تصنيع العديد من الأدوية في مصر على استيراد المواد الخام من الخارج. 

وأشار إلى أن النقص في العملة الأجنبية أدى إلى توقف أو تقليل استيراد هذه المكونات، مما أثر على توافر الأدوية في السوق.

حل 80% من أزمة الأدوية

في سياق حديثه عن حلول الأزمة، أكد الليثي أنه تم التغلب على 80% من أزمة نقص الأدوية في مصر، مشيرًا إلى أن هناك إجراءات اتخذت لتحسين الوضع، منها ضبط أسعار الأدوية. 

وأوضح أن نسبة زيادة أسعار بعض الأدوية تراوحت بين 35% إلى 40%، رغم أن ارتفاع سعر الدولار بلغ 65%،وهذا الفارق أدى إلى ضغوط على قطاع تصنيع الأدوية، حيث يواجه المصنعون تحديات كبيرة في تغطية التكاليف المتزايدة.

وأكد الليثي أنه مع استمرار حل مشكلة العملة، سيعود الاستقرار إلى سوق الدواء المصري. وطمأن المواطنين بأن الأزمة في طريقها للحل، متوقعًا انتهاء أزمة نقص الأدوية بالكامل خلال شهر أو شهرين على الأكثر.

أهمية ضبط أسعار الأدوية

لفت رئيس غرفة صناعة الأدوية إلى أن أحد الحلول الأساسية لمعالجة الأزمة كان إعادة تسعير الأدوية، حيث يجب أن تكون هناك مواءمة بين تكلفة الإنتاج وسعر البيع في السوق، مؤكدا أن ارتفاع التكلفة يجب أن يقابله ارتفاع معقول في أسعار البيع، حتى يتمكن المصنعون من الاستمرار في إنتاج الأدوية وتوفيرها للمواطنين.

في ختام حديثه، شدد الليثي على ضرورة أن تواصل الحكومة والجهات المعنية العمل على حل المشكلات المتعلقة بتوافر المواد الخام واستقرار العملة الأجنبية، لضمان استدامة قطاع الأدوية في مصر، مضيفا أن غرفة صناعة الأدوية تعمل بالتنسيق مع الجهات الحكومية لضمان عدم تكرار هذه الأزمة مستقبلاً، وتعزيز القدرة الإنتاجية للصناعة المحلية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search