الأحد، 07 يوليو 2024

12:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بالأرقام.. متوسط أعداد المواليد خلال فترة بلوغ السكان 105 مليون نسمة

الزيادة السكانية

الزيادة السكانية

أميرة السمان

تُعد مشكلة الزيادة السكانية هي التحدي الأكبر الذي يواجه العمل الوطني في مصر حاضرًا ومستقبلًا، فهي تؤدي إلى عرقلة جهود التنمية والنمو الاقتصادي.

وفي هذا السياق أعلنت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إنفوجرافًا بشأن إحصائيات بشأن متوسط أعداد المواليد خلال فترة بلوغ السكان 105 مليون نسمة.

متوسط أعداد المواليد كالتالي:

5.683 مولود في اليوم.

237 مولود كل ساعة.

4 مولود كل دقيقة.

1 مولود كل 15 ثانية.

وتابعت الصحة، خلال إنفوجراف آخر، كيف تستطيع مصر جني عائدها الديموجرافي؟ عن طريق الآتي:

أولا: أولويات السياسات والاستراتيجيات.

ثانيا: خفض معدل التسرب من المدارس.

ثالثا: تأخير سن الزواج.

رابعا: تعزيز برامج الحماية الاجتماعية.

خامسا: زيادة معدل مشاركة الإناث (تمكين المرأة).

سادسا: تحسين حوكمة برنامج السكان.

وجاءت رؤية الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023/2030 كالتالي:

تحقق التوازن بين السكان والتنمية

أولا - النمو السكاني

تعزيز الصحة الإنجابية.

تمكين المرأة .

الاستثمار في الشباب .

تحسين فرص التعليم .

رفع الوعي بالقضية السكانية.

ثانيا - التنمية

تحقيق الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية لجميع المواطنين.

105 مليون نسمة

في 7 يونيو الماضي سجلت الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عدد السكان في جمهورية مصر العربية بالداخل والذي تجاوز في هذا اليوم نحو 105.020 مليون نسمة.

وبذلك ارتفعت الزيادة السكانية وقدرها مليون نسمة خلال 245 يوما، أي 8 شهور و5 أيام، أي زيادة سكانية بمعدل فرد كل 21.2 ثانية، وبلغ عدد المواليد خلال الفترة من 1 أكتوبر 2022 حتى 3 يونيو 2023، نحو 1.392 مليون بما يعني مولود كل 15 ثانية تقريباً.

سبب حالات الوفاة بين الأطفال

وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، صرح بأن وفيات الأطفال كانت عامل كبير في ارتفاع نسبة الزيادة السكانية، قال من خلالها إن التوعية والإعلام والقناعة من أهم العوامل التي تساعد على تقليل الزيادة السكانية، مضيفًا: أن في الماضي كان هناك ارتفاع في حالات الوفيات بين الأطفال، لذا الأسر كانت تنجب العديد من الأطفال تعويضًا لأي خسارة أو فقدان، والآن تغير الأمر كثيرًا بسبب توفير كافة اللقاحات والتطعيمات.

الأزمة السكانية قضية دولة

وأضاف "تاج الدين" أن الأزمة السكانية قضية دولة وليست مسئولية وزارة واحدة، مطالبًا الجميع بالتكاتف للتصدي لهذه المشكلة التي تعاني منها الدولة منذ عقود، كما أن الدولة حريصة على توفير جميع الوسائل في كل مكان بمشاركة الجمعيات الأهلية لمواجهة تلك الأزمة، متابعًا أن المسئولية تقع على الجميع للحد من تلك الظاهرة، فيجب على المواطنين المشاركة أيضا في خطة الدولة للحد منها.

رسالة إلى المتزوجين

يجب على المقبلين على الزواج أو المتزوجين حديثًا تأخير الإنجاب في بداية الزواج لمدة سنة على الأقل، بجانب وجود مدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات عند إنجاب طفلين.