السبت، 06 يوليو 2024

01:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبيرة اقتصادية: الزيادة السكانية تؤثر سلباً على مشاريع التنمية في مصر

الدكتورة هدي الملاح مدير عام المركز الدولي

الدكتورة هدي الملاح مدير عام المركز الدولي

محمد النجار 

علقت الدكتورة هدى الملاح، مدير عام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى الاقتصادية، على أزمة الزيادة السكانية والتضخم الذي تشهده مصر الفترة الحالية، وذلك عقب حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تلك الأزمات في المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية المحلية.

وأوضحت " هدى الملاح "، أن الدولة المصرية تعاني منذ فترة من زيادة السكان ومسألة الانفجار السكاني الهائل، لافتة إلى أن القوة البشرية والزيادة السكانية يكون لها أهمية قوية في مسألة الاقتصاد إذا تم التعامل معها بشكل صحيح، بحيث يتم استغلال الزيادة السكانية في رفع مستوى التنمية والاقتصاد .

وأشارت الدكتورة هدى الملاح ، في تصريح " الجمهور "، أن الدول التي تستخدم الزيادة السكانية وتتعامل معها على أنها وقود لدفع عجلة النتاج والاقتصاد وتساعد على زيادة الإنتاج تصبح في مقدمة الدول الصناعية والنامية.

وتابعت مدير عام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى الاقتصادية، يجب على أجهزة الدولة المصرية التفكير الجيد في استغلال القوة البشرية والزيادة السكانية لدفع عجلة التنمية حتى لا تصبح الزيادة السكانية عبء كبير على الدولة وتعاني منه الفترة المقبلة .

وأكدت الدكتورة هدى الملاح، أن الزيادة السكانية لها تأثير سلبي كبير وواضح على مشاريع التنمية التي تقوم بها الدولة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مما لا شك أن هذه الزيادة السكانية تؤثر علي التنمية في مصر صورة صعبة، لافتة إلى أن هناك فئات في الزيادة السكانية غير متعمدة وهذه الفئات لها تأثير سلبي في جميع نواحي الحياة .

واستطردت قائلة: كلما تقدمنا في التنمية في جميع المشاريع القومية للمواطنين زادت نسبة الزيادة السكانية والانفجار السكاني وفي هذه الحالة يكون هناك تراجع ملحوظ في عملية التنمية.

وواصلت مدير عام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى الاقتصادية، يجب علي أجهزة الدولة التكاتف لوصول لحول مناسبة للقضاء علي الزيادة السكانية بالصورة التي تناسب الدولة لموصلة مشاريع التنمية التي تنفذها الدولة لمواطنين.

وأشارت إلى أن مشكلة الزيادة السكانية تظهر في القرى والأرياف بشكل ملحوظ وصعب لدرجة أن هناك أسرا لديها ما يقرب من خمسة أو سبعة أطفال في مختلف الأعمار وهذا يعتبر عبئا عليها بصفة شخصية وعلى الدولة بصفة عامة.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية ، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور عدد كبير من المنظمات الدولية.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أن المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية 2023، حدث مهم لمناقشة القضية السكانية، والتي تعد أهمية قصوى بالنسبة لحاضر ومستقبل الحياة على كوكب الأرض أمام دول وشعوب العالم.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الصحة في حفل افتتاح المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية 2023، تحت عنوان "سكان أصحاء من أجل تنمية مستدامة"، وذلك اليوم الثلاثاء، تحت رعاية وتشريف رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار الوزير إلى أن مشكلة الزيادة السكانية التي تواجهها الدولة المصرية هي التحدي الأكبر الذي يواجه العمل الوطني فى الحاضر والمستقبل، حيث إنها تعرقل عجلة النمو القتصادى وتلتهم جميع عوائد التنمية مما يؤثر على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومعيشتهم، مما يحتم علينا العمل على تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادى والنمو السكانى، بما يضمن تحقيق الرفاه للجميع.

وشهدت الاحتفالية إهداء نسخة من الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030، رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع إطلاق خارطة الطريق للتعامل مع القضية السكانية، وذلك من واقع تعظيم الخصائص السكانية والارتقاء بجودة الحياة، مشيراً إلى أنه تم إعداد الاستراتيجية في ضوء أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، ودستور مصر، والاستراتيجية القومية للسكان والتنمية والمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، الذي تُبنى محاوره على (التمكين الاقتصادي، التدخل الخدمي، التدخل الثقافي والتوعوي والتعليمي، التحول الرقمي).