السبت، 21 سبتمبر 2024

11:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تسمم أم شائعة، القصة الكاملة لحالات الإعياء بمحافظة أسوان

مستشفى أسوان التخصصي

مستشفى أسوان التخصصي

محمد الداوي

A A

شهدت محافظة أسوان خلال الأيام القليلة الماضية، حالات إعياء ونزلات معوية لبعض المواطنين لأسباب غامضة، وتردد الكثيرون على 4 مستشفيات بالمحافظة وهي «الصداقة التخصصي، والمسلة، والجامعة، ودراو»، وتعددت أعراض هذه الحالات بين القيء والإسهال والشعور بالغثيان، ما آثار المخاوف بين أهالي محافظة أسوان.

وأرجع البعض إعياء هذه الحالات لاحتمالية تلوث مياه الشرب بالمحافظة، الأمر الذي جعل وزارة الصحة تتدخل بشكل سريع لمحاولة كشف غموض المرض، وتبين من خلال دخول المستشفيات والإبلاغ عن الإصابات، أن معظم الحالات جاءت من منطقتين بأسوان، هما أبو الريش، وبعض القرى المحيطة بدراو.

تحركات وزارة الصحة منذ بداية الأزمة

وجه الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى محافظة أسوان لمتابعة الحالات المصابة، وذلك في ضوء ما تم رصده من تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية( إسهال- غثيان -قيئ) على مستشفيات محافظة أسوان.

وكشفت وزارة الصحة، أنه بمراجعة سجلات المستشفيات، التي ترددت عليها الحالات المرضية، تلاحظ أن حالات المرضى التي ترددت على المستشفيات جميعها مصابة بأعراض نزلات معوية( إسهال- غثيان -قيئ).

أخذ عينات من محطات المياه بمحافظة أسوان 

وانتشرت شائعات حول وجود تلوث في المياه بالمحافظة، وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه تم أخذ عينات من محطات المياه في محافظة أسوان، و أثبتت مطابقتها للمواصفات القياسية، ولا يوجد أي تغير بيولوجي في العينات التي تم أخذها من محطات المياه.

وأوضح متحدث الصحة، أنه لم يظهر أي وجود ارتباط وبائي بين جميع الحالات المصابة بمحافظة أسوان، وأن انتشار الإصابة بأعراض الجهاز الهضمي بدأ في الاندثار بفضل الإجراءات الصحية المتخذة.

إرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى محافظة أسوان

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى محافظة أسوان لمتابعة الحالات المصابة، وذلك في ضوء ما تم رصده من تردد الحالات المصابة على المستشفيات.

ثلاثة محاور من وزارة الصحة لـ كشف أسباب حالات محافظة أسوان 

واستمرارا لمحاولة الانتهاء من هذه الأزمة، أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، أنه تم العمل على ثلاثة محاور، حيث تضمن المحور الأول التأكد من سلامة مياه الشرب وبالتالي تم أخذ عينات من عدد 103 محطات مياه في محافظة أسوان لفحصها، وتم الاطمئنان على جاهزية ومأمونية مياه الشرب من خلال هذه المحطات، أما المحور الثاني، فتضمن توجه فرق العمل المتخصصة إلى المستشفيات للتأكد من استعدادها وقدرتها على استقبال الحالات، فكما سبق الإشارة إلى أن عدد الحالات مقارنة بإجمالي مليون و650 ألف مواطن هم سكان محافظة أسوان، يعدُ عدد حالات بسيطة تم رصدها وفي أماكن محددة.

المرور على المنازل بالقرى اللي تم رصد حالات إصابة بها للوقوف على أسبابها

وفي إطار سعى وزارة الصحة لكشف أسباب الإصابة بالحالات التي توجهت للمستشفيات بأسوان، قال الدكتور خالد عبد الغفار، قمنا بالمرور على المنازل في القري اللي تم رصد حالات فيها، بحوالي 163 منزلاً، وإجراء مقابلات مع الأهالي للوقوف على الأسباب المؤدية للإصابة، كما تم تنفيذ إجراءات توعية للمواطنين، لأن التعامل مع هذه الحالات يعد أمرا سهلا يعتمد على النظافة الشخصية وتجنب أي مأكولات قد تكون ملوثة أو مياه غير معلومة المصدر.

ما يتم تداوله مبالغة كبيرة وصور لا علاقة لها بالواقع

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء أن الموضوع يتم تداوله في إطار من المبالغة الكبيرة وصور لا علاقة لها بالواقع، لافتا إلى أن ما يحدث يعد نوعاً من الشائعات المغرضة.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، أنه يتم أيضاً التأكد من الشبكات المغذية للقرى، وكذلك الشبكات المغذية للمناطق والمنازل التي تم رصد الحالات فيها، مؤكداً: “بما أننا تمكنا من الاطمئنان من المصدر، يمكننا أن نطمئن أيضًا على الشبكات الداخلية عن طريق أخذ عينات، وإرسالها إلى المعامل المركزية في وزارة الصحة والسكان”.
 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search