السبت، 21 سبتمبر 2024

11:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الزغطة ماسكة فيك ومبتروحش»، حسام موافي يكشف السبب وعلاقتها بالقلب

الدكتور حسام موافى ـ أرشيفية

الدكتور حسام موافى ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

يصاب البعض بالزغطة من وقت لآخر عادة بعد الأكل أو الشرب، وتعد من المشاكل المزعجة والمحرجة التي تشعرك بالقلق والتوتر، لكنها عادة ما تختفي من تلقاء نفسها، لكن ماذا لو استمرت لوقت طويل؟

كشف الدكتور حسام موافى، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني،  عن أسباب ظهور الأسيتون في الدم، وأيضاً أساب ظهور الزغطة أو الحازوقة.

وأكد “موافى”، خلال برنامجه “رب زدني علماً ”، المذاع على قناة صدي البلد : "أن ظهور أسيتون في الدم يشير إلى وجود مرض السكر في الجسم، وعادة ما يكون مصحوبا بمغص، لافتا إلى أن 40% من مرضى السكر لا يعانون من الأعراض.

وعن متلازمة الحازوقة أو الزغطة، قال حسام موافى، قد يشير ظهور الزغطة أو الحازوقة إلى احتمال وجود فتق في الحجاب الحاجز، أو ضيق في الشرايين التاجية، أو مرض نفسي".

ونصح بضرورة الفح والمتابعة من قبل أخصائي الطب الباطني.

كما تطرق حسام موافى إلي التحدث عن مرض اليرقان، قائلاً : “إن الكبد هو العضو المسؤول عن إخراج الصفراء من الدم”.

وأضاف: “الكبد  يمتص الصفراء الموجودة على سطح الخلية، ثم يحولها إلى نوع جديد، ويضخها في القنوات الصفراوية ويخرجها في البراز”.

وتابع : "إذا لم يمتص الكبد الصفراء لمدة 3 إلى 4 أيام فإن نسبتها في الدم تزيد، وتسمى هذه الحالة “مرض جيلبرت” ولا تعتبر خطيرة. وذلك لأن الكبد لا يكون خاملاً، بل تنخفض وظيفته لفترة قصيرة، مما لا يؤثر على صحة الفرد. ومع ذلك، إذا استمرت المشكلة، فأنت بحاجة لرؤية الطبيب.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search