السبت، 21 سبتمبر 2024

11:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هيئة قضايا الدولة تنجح فى استعادة 26 ألف فدان بقيمة 8 مليارات دولار

فريق قسم المنازعات الدولية

فريق قسم المنازعات الدولية

نوال مجاهد_ضحي محمد

A A

نجحت هيئة قضايا الدولة فى الحصول على حكمًا في 13 سبتمبر الجاري، وذلك بخصوص الدعوي التحكيمية التي قامت برفعها شركة المجموعة الدولية للمشاريع القابضة، بالإضافة إلي محتكمون من الجنسية الكويتية ضد الدولة المصرية، وتحمل الدعوي رقم (ICSID Case No. ARB/18/31)، أمام المركز الدولي بهدف تسوية المنازعات الخاصة بالاستثمار التابع لبنك (الإكسيد) وهو البنك الدولي بواشنطن.

وزعم المحتكمون أن استثماراتهم في شركة إيجيبت جلف للتنمية والاستثمار قد تضررت، حيث كان الهدف من المشروع استصلاح 26 ألف فدان في منطقة العياط، بقيمة تجاوزت ثمانية مليارات دولار أمريكي.

وتمكنت هيئة قضايا الدولة، فى هذه الدعوى نيابة عن الدولة المصرية، من دحض معظم مزاعم المحتكمين، مما أدى إلى صدور حكم بتخفيض التعويض إلى أقل من 1% من القيمة المطالب بها. 

وبذلك، تجنبت الخزانة العامة خسارة أكثر من ثمانية مليارات دولار أمريكي، وهي قيمة الأضرار التي زعم المحتكمون أنهم تكبدوها في هذا النزاع.

كما أكدت هيئة قضايا الدولة، بموجب هذا الحكم، صحة إجراءات الفسخ واستعادة مساحة 26 ألف فدان في منطقة العياط بمحافظة الجيزة، لتكون في حوزة الدولة المصرية بموجب حكم دولي نهائي.

حصل على الحكم هيئة قضايا الدولة برئاسة المستشار عبد الرزاق شعيب، رئيس الهيئة، وفريق عمل مستشاري قسم المنازعات الخارجية المكون من المستشار أحمد سعد عبد العاطي نائب رئيس قسم المنازعات الخارجية، والمستشارة سلمى العلايلي، والمستشارة مها محمد مصطفى، بالإضافة إلى مكتب المحاماة الدولي ورد ستون، حيث استمرت هذه المعركة التحكيمية سبعة أعوام.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search