السبت، 21 سبتمبر 2024

08:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس دار الأوبرا المصرية لـ«الجمهور»: مهرجان الموسيقى مليء بالمفاجآت وتوقعت نجاح «القلعة»

لمياء زايد

لمياء زايد

لينا غالي

A A

ـ مسارح دار الأوبرا تسمح بخلق آفاق جديدة لدى متذوقي الفنون في مصر

ـ مهرجان الموسيقى العربية هو استقطاب نجوم الطرب الأصيل من مصر والوطن العربي

ـ مهرجان الموسيقى تجربة مميزة تضيف كثيرًا إلى تاريخ الموسيقى العربية 

ـ الأوبرا لها اهتمات خاصة بالأطفال وذوي الإحتياجات الخاصة

ـ نتوقع نجاح مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء

ـ سعيدة بـ تكريمي في مهرجان جرش بالأردن

شهدت الفترة الأخيرة في دار الأوبرا المصرية، العديد من التطورات بالتزامن مع التحضيرات بمهرجان الموسيقى العربية، إلى جانب النجاح الكبير الذي حققه مهرجان القلعة الدولي في دورته الـ32.

وأجرى موقع الجمهور الإخباري حوارًا صحفيًا مع الدكتورة لمياء زايد، رئيس دار الأوبرا المصرية، للكشف عن التطورات التي أجرتها الأوبرا في الفترة الأخيرة.

 

في البداية، توليتي رئاسة دار الأوبرا قبل أشهر، ما الجديد الذي تسعين لتقديمه؟

انطلاقًا من حرصي على الحفاظ على هذا الصرح الفني، أود تعزيز دور دار الأوبرا المصرية كمركز إشعاع ثقافي وفنى ليس فقط على المستوى المحلي، بل الدولي، ونعمل على زيادة الاهتمام بالفرق الفنية، وتوسيع قاعدة المشاركة الجماهيرية فى مختلف الفاعليات.

المركز الثقافي القومي هو منارة من منارات الإبداع إقليميًا ودوليًا، لذلك نهدف دائمًا إلى تقديم ألوان فنية متميزة ومتنوعة تهدف إلى الارتقاء بالذوق العام ونشر الثقافة المصرية والعالمية، بالإضافة إلى الحفاظ على التراث الفني المحلي والعالمي والوصول إلى كافة فئات المجتمع.

كما أسعى جاهدة لاستقطاب المزيد من الفرق الأجنبية لتقديم عروضها وتقديم ثقافات جديدة على مسارح دار الأوبرا المصرية حتى نسمح بخلق آفاق جديدة وفكر مختلف لدى متذوقي الفنون في مصر، ووضع برنامج سنويًا يضم حفلات جديدة وعروض متنوعة تناسب جميع الأذواق والأعمار، بما يتناسب مع ثقافتنا المصرية ويليق بصرح عظيم مثل دار الأوبرا المصرية.

أيام قليلة على افتتاح مهرجان الموسيقى العربية، هل يوجد خطة للتطوير؟

بكل فخر وسعادة، استطيع القول إن التحضيرات للدورة الـ32 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، تسير على قدم وساق، ونعمل بجد لضمان تقديم دورة استثنائية تليق بتاريخ وقيمة هذا المهرجان العريق، والذي يمثل واجهة مشرفة لمصر في مجال الموسيقى العربية.

ونحن على يقين أن الدورة الـ32 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية ستكون محطة بارزة في مسيرة هذا المهرجان العريق، ونأمل أن تكون تجربة مميزة تضيف المزيد إلى تاريخ الموسيقى العربية وتساهم في تعزيز مكانة مصر كمنارة للفنون والثقافة في العالم.

ومن التطورات التي يشهدها المهرجان، استقطاب نجوم الطرب الأصيل، حيث نحرص هذا العام على استقطاب نجوم الطرب الأصيل من مصر والوطن العربي للمشاركة في فعاليات المهرجان، وستكون هذه الدورة منصة مميزة لعرض المواهب الشابة والمتميزة.

ونسعى إلى توفير الفرص لهم لإبراز قدراتهم ومواهبهم أمام جمهور واسع وعريض، وتأتي هذه الاستراتيجية ضمن جهودنا للحفاظ على التراث الموسيقي العربي وتقديمه بأسلوب معاصر يلائم كافة الأجيال.

مسابقة المهرجان، تضم مسابقة لـ أربعة أقسام، الغناء العربي للشباب، الغناء العربي للأطفال، الارتجال على آلات التخت العربي، والتوزيع الموسيقي الأوركسترالي. لتسليط الضوء على المواهب الموسيقية الفريدة وتكريمها بما يليق بإبداعاتهم.

 

الدورة 32 من مهرجان القلعة حققت نجاحًا كبيرًا، هل توقعتم ذلك؟

النجاح كان متوقعًا، نظرًا لما بذلناه من جهد كبير في تطوير المهرجان في دورته الـ32 تحت رعاية وزير الثقافة، وذلك للحفاظ على وجهة المهرجان الفنية والثقافية ولتحقيق العدالة الثقافية، إلى جانب وصول الفن الراقي لجميع فئات الشعب.

ولتقديم باقة من أروع النجوم والذين حظوا بإقبال جماهيري شديد، كما أن مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء دائمًا ما ينتظره الجمهور إقليميًا ودوليًا نظرًا لما يتميز به من تنوع في حفلاته حتى تتناسب مع جميع الأذواق والأعمار والفئات.

من يقوم باختيار المطربين في مهرجان الموسيقى العربية؟

توجد لجنة فنية يتم تشكيلها ضمن خطط الإعداد للفعاليات التي تنظم من قبل دار الأوبرا المصرية. 

هل هناك عائد مادي لمهرجان القلعة، رغم قلة سعر التذكرة؟

شعار مهرجان القلعة هو «الفن للجميع»، وليس دائمًا ما يكون الهدف من إقامة مثل هذه الفعاليات تحقيق عائد مادي، ولكننا نحاول جاهدين دائمًا الوصول بالفنون لكافة فئات الشعب وهو ما يفسر قلة سعر التذكرة.

ولكن هدفنا الأسمى هو تحقيق العدالة الثقافية ودخول الفن لكل بيت مصري مع إعطاء الفرصة للجمهور إقليميًا ودوليًا للاستمتاع بالفنون وسط أجواء ساحرة مع أسرهم، سواء كان العائد المادي قليلًا أو كثيرًا، العائد الهادي ليس هو مؤشر نجاح فعاليات صرح ثقافي عظيم مثل دار الأوبرا المصرية، وإنما هو ردود الفعل الإيجابية التي نتلقاها من حشود الجماهير.

 

لماذا لا توجد حفلات قوية في دار الأوبرا لمطربين كبار؟

في كل فترة تحرص دار الأوبرا المصرية على توالي المفاجآت، بوجود العديد من النجوم الكبار المفضلين لدى الجمهور، حيث تتميز حفلاتهم بالإقبال الشديد، ونفخر بوجودهم بشكل دوري في برنامجنا، وعلى سبيل المثال لدينا ببرنامج دار الأوبرا المصرية لشهر سبتمبر حفلات لكبار الفنانين مثل حفلتين للموسيقار عمر خيرت، وحفلة للفنان علي الحجار ضمن سلسلة حفلات 100 سنة غنا.

هل تختلف أسعار تذاكر مهرجان الموسيقى من حفلة لأخرى؟

نعم، تختلف أسعار تذاكر مهرجان الموسيقى العربية من حفلة لأخرى بناءً على المسرح المقامة عليه، لذلك ينصح بالتحقق من سعر تذكرة كل حفلة على حدى.

كانت هناك مشاركة قوية من دار الأوبرا فى مهرجان العلمين؟

بالفعل، كنا حريصين على المشاركة بقوة في مهرجان العلمين الجديدة من خلال مركز تنمية مواهب لدار الأوبرا المصرية بقيادة المايسترو الدكتور محمد عبد الستار، وتقديم باقة من أشهر الأغاني على المسرح الروماني بالمدينة التراثية بالعلمين، وذلك ضمن فعاليات وزارة الثقافة بمهرجان العلمين الجديدة.

هناك اهتمام خاص من دار الأوبرا بالأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، ما تعليقك؟

دار الأوبرا المصرية تحرص على تنمية المواهب الشابة وإعطائهم الفرصة للتعبير عن قدراتهم الفنية، من خلال مركز تنمية المواهب، خاصة أن المركز يضم فئات عمرية مختلفة ومتنوعة، ويضم فصول متعددة للتدريب لجميع أنواع الفنون ومنها فصول الباليه والإيقاع والعود والبيانو والسوزوكي والغناء والكورال.

كما أن دار الأوبرا المصرية تقدم بمركز تنمية المواهب فصول مخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك حتى يتم تنمية مهاراتهم الفنية، ونعمل على دعمهم ودمجهم مع المجتمع، كما أننا نحرص دائمًا على حصولهم على فرصتهم في تقديم مواهبهم.

تم تكريمك من مهرجان جرش بالأردن، ما تعليقك؟ 

التكريم من مهرجان جرش الأردني، هو تكريم كبير أعتز به كثيرًا، كونه يعكس عمق العلاقات الثقافية والفنية بين مصر والأردن، ويؤكد الدور الريادي الذى تلعبه دار الأوبرا المصرية فى تعزيز التبادل الثقافي العربي، هذا التكريم ما هو إلا دافع لمواصلة العمل على تقديم المزيد من العطاءات الفنية التي تليق بمكانة الفن المصري.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search