السبت، 21 سبتمبر 2024

03:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذة علوم سياسية: صراع حزب الله وإسرائيل لا يمكن أن يتحول لحرب شاملة

حزب الله اللبناني

حزب الله اللبناني

أيمن عبدالمنعم

A A

قالت أستاذة العلوم السياسية دكتورة سهام فوزي، اليوم الجمعة، إنها لا تتوقع أن يتحول الصراع بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، في المستقبل القريب إلى حرب شاملة، خاصة أن إسرائيل دائمًا ما تقول إنها لا تطمح لحرب إقليمية شاملة من خلال الهجمات على حزب الله، وأنه في حالة بدء عملية برية ستكون عملية ردع محدودة.

وأضافت فوزي في تصريحات لموقع «الجمهور» الإخباري، أن الأمور بين الطرفين تتجه إلى تصعيد أكبر، وذلك بعد تعرض حزب الله اللبناني لضربات قوية خلال الأيام الثلاثة الماضية، ما يدفعه لموقف يحتم عليه الرد، والذي قد يكون سببًا في بدء عملية برية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، أو تنفيذ غارات جوية، أو لجوء الاحتلال الإسرائيلي إلى استخدام الردع البري والجوي في الوقت نفسه.

ليس من مصلحة إيران بدء حرب شاملة

وتابعت أستاذة العلوم السياسية، بأنه ليس من مصلحة إيران بدء حرب شاملة مع إسرائيل، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي يرى أن من مصلحته تحقيق انتصار تحسم من خلاله الحرب، لذا فإن الضربة الإسرائيلية كان لها العديد من الدلالات.

وواصلت فوزي، أن الضربة الإسرائيلية الأخيرة، كشفت أن حزب الله لا يملك القدرة على حماية قيادته، ما يعني أنه لا يستطيع حماية لبنان، أو الجنوب اللبناني بل وهجر العديد من المواطنين اللبنانيين من منازلهم في الجنوب، إلى جانب الاختراق الأمني الشديد الذي بات واضحًا للجميع حيث تمكنت إسرائيل من اغتيال قيادي هام في حزب الله لم نكن نعلم أنه يعمل في منصب هام بالحزب، بل ولم نكن نعلم أنه خرج من المستشفى بعد تفجيرات البيجر ما يعني أن حزب الله مخترق داخليًا.

وأوضحت أستاذة العلوم السياسية، أن كل العمليات الأخيرة كشفت حجم الاختراق الكبير، والتي أرسلت رسائل هامة، مفادها أن حزب الله هش ومخترق أمنيًا وغير قادر على حماية اللبنانيين في الجنوب.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search