الأحد، 06 أكتوبر 2024

05:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعيين وزير الخزانة الأمريكية الأسبق جاك لو سفيرًا لدى إسرائيل

جاك لو

جاك لو

أيمن عبدالمنعم

A A

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، تعيين وزير الخزانة الأمريكي الأسبق جاك لو، سفيرًا للولايات المتحدة الأمريكية لدى إسرائيل.

جاء ذلك عقب موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على القرار الصادر عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، حول تعيين جاك لو سفيرًا لواشنطن لدى تل أبيب، على هامش سعي الولايات المتحدة الأمريكية في الحفاظ على العلاقات المتشركة مع تل أبيب، خاصًة أن تلك العلاقات شهدت تراجعًا كبيرًا، منذ أن تولى بنيامين نتنياهو رئاسة وزراء إسرائيل.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة الأمريكي جو بايدن قد شهدت تراجعًا في مستوى العلاقات بين البلدين، خاصًة بعد حرب التصريحات، التي خاضها كل من الرئيس الأمريكي ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفي الوقت نفسه تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى إدراج المملكة العربية السعودية ضمن الدول العربية التي وقعت على اتفاقية إبراهام، والتي أبرمتها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، لتقوية العلاقات الدبلوماسية بين تل أبيب والدول العربية.

وقد وقعت على تلك الاتفاقية عدد من الدول العربية، منها، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، البحرين، والسودان.

وتأمل واشنطن وتل أبيب، أن تنضم الرياض ضمن قائمة الدول التي وقعت تلك الاتفاقية لتحقيق أهداف تل أبيب في تعميق علاقاتها في المنطقة.

من هو جاك لو؟
تولى جاك لو وزارة الخزانة الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، ويعد «لو» هو الوزير رقم 76 الذين يتولى ذلك المنصب في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

حصل ليو على درجة البكالوريوس في الأدب من كلية هارفارد، ثم حصل على دكتوراة في القانون من مركز الدراسات القانونية بجامعة جورج تاون.

عام 1993 عمل لو كمساعد للرئيس الأمريكي بيل كلينتون، ثم تولى المدير المشارك للشئون التشريعية عام 1994.

وتولى ليو منصب وزير الخزانة الأمريكية في الولاية الثانية للرئيس الأمريكي باراك أوباما في يناير 2013، خلفًا للمتقاعد تيموثي جاينتر.

search