الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير المالية: وضع مصر الاقتصادي مطمئن ونسعى لبيئة عمل صديقة للمستثمرين

وزير المالية خلال اجتماع اليوم

وزير المالية خلال اجتماع اليوم

إيناس خاطر

A A

واصل أحمد كجوك، نائب وزير المالية، جولته في لندن ضمن الحوار الاقتصادي المستمر مع ممثلي المؤسسات المالية والبنوك الاستثمارية والتنموية. 

وفي إطار هذه الجولة، عقد كجوك سلسلة من اللقاءات وشارك في موائد مستديرة نظمتها بنوك «HSBC» و«مورجان ستانلي» و«jeffries» مع مستثمرين مؤسسيين. استعرض خلال هذه اللقاءات أحدث التطورات الاقتصادية في مصر، ومؤشرات الأداء المالي، وخطط الإصلاحات الهيكلية لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي. كما ناقش استفسارات حول سوق الأوراق المالية المصرية، مشيرًا إلى اهتمام المؤسسات الدولية بهذا السوق.

كما حضر كجوك جلسة نظمها «بنك أوف نيويورك ميلون»، بحضور عدد من كبار المسؤولين المصريين، من بينهم المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إلى جانب نائب محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الرقابة المالية. وأكد كجوك خلال هذه الجلسة أن هناك تناغمًا وتعاونًا بين الحكومة والبنك المركزي وهيئة الرقابة المالية لتعزيز استثمارات سوق المال.

من جهة أخرى، التقى كجوك بممثلين عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لبحث سبل تعزيز التعاون وتمكين القطاع الخاص، مشددًا على أهمية دوره في النمو الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

المالية: تحقيق فائض أولي بنسبة 6.1٪ وتراجع عجز الموازنة إلى 3.6٪

في تصريحاته، أوضح كجوك أن الأداء المالي لمصر يظهر تحسنًا ملحوظًا، حيث تحقق فائض أولي بنسبة 6.1٪، وتراجع عجز الموازنة إلى 3.6٪. 

كما أشار إلى انخفاض الدين الداخلي بنسبة 4.7٪، وتراجع الدين الخارجي بنسبة تزيد عن 4٪، مع متوسط آجال استحقاق تمتد إلى 12.7 عامًا.

 وأضاف أن الحكومة تستهدف الاستمرار في تحقيق فائض أولي سنوي بهدف تخفيض الدين العام إلى أقل من 85٪ من الناتج المحلي.

وأشار كجوك إلى أن الحكومة تسعى لتوسيع دور القطاع الخاص في الاستثمار، مع استمرارية برنامج الطروحات الحكومية وتحفيز الإنتاج المحلي. 

وأكد أن الحكومة تعمل على تطوير سوق الأوراق المالية لجذب المزيد من المستثمرين وخفض تكلفة التمويل من خلال تنويع مصادره وأدواته وأسواقه.

في سياق التعاون مع المؤسسات الدولية، أوضح كجوك أن مصر تتعاون مع صندوق النقد الدولي في برنامج شامل لتحسين الأداء الاقتصادي، مؤكدًا على أهمية إدارة المخاطر الاقتصادية بحذر، والاستفادة من الخبرات الدولية في مواجهة التحديات.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search