الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سعر الذهب في مصر يرتفع بقوة لأعلى المستويات، وعيار 24 يكسر 4 آلاف جنيه

الذهب-أرشيفية

الذهب-أرشيفية

إيناس خاطر

A A

ارتفع الذهب ليسجل مستوى جديدا، مع منتصف تداولات اليوم الجمعة وذلك بعد وجود الدعم من توقعات خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي خلال النصف المتبقي من هذا العام، وذلك في الوقت الذي يشهد في الدولار الأمريكي تراجعا كبير في الأسواق.

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاعا اليوم، ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2612 دولارا للأونصة، بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2586 دولارا للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2613 دولارات للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.



يتجه الذهب إلى تسجيل ارتفاع هذا الأسبوع بنسبة 1.5% ليمثل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، ومنذ بداية العام سجل الذهب ارتفاع بنسبة 26.5%. 

وخفض البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء، في إطار توجهاته لتخفيف السياسة النقدية.

 ويتوقع الأعضاء أن يتبع هذا الخفض خفضًا آخر بمقدار نصف نقطة مئوية بنهاية العام الحالي، مع احتمالية تقليل الفائدة بنقطة مئوية كاملة في عام 2025، ونصف نقطة إضافية في 2026.

وتعد هذه البيئة المواتية لأسعار الفائدة المنخفضة مثالية لانتعاش أسعار الذهب، حيث يؤدي انخفاض الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عوائد مالية. 

وبالرغم من التصريحات الإيجابية لرئيس الفيدرالي جيروم باول حول تحسن قطاع العمل والنمو الاقتصادي، إلا أن الأسواق استجابت لاحتمالات خفض الفائدة في الأمد القريب، مما أضعف الدولار وأدى إلى تعزيز أسعار الذهب.

توقعات تشير إلى ارتفاع أسعار الذهب

التوقعات الحالية تشير إلى ارتفاع أسعار الذهب على المدى القصير والمتوسط، لا سيما بعد فترة من قلة امتلاك الذهب من قبل المستثمرين الغربيين بسبب ارتفاع الفائدة العالمية. ومع بدء دورة خفض الفائدة التي قادتها البنوك المركزية، عاد الذهب ليصبح الخيار الاستثماري الأفضل للعديد من رؤوس الأموال.

علاوة على ذلك، يستمر الذهب في الاستفادة من دوره كملاذ آمن في ظل التوترات الجيوسياسية المستمرة حول العالم، مما يعزز من مكانته كأصل مالي رئيسي في مواجهة التهديدات الاقتصادية العالمية.

من المتوقع أن يصل الذهب إلى 2700 دولار للأونصة بحلول نهاية العام، وفقًا لتوقعات المؤسسات المالية العالمية. 

ولكن هذا الارتفاع قد يؤدي إلى تراجع عمليات شراء الذهب المادي في الأسواق الرئيسية مثل الصين والهند، اللتين تأثرتا بارتفاع الأسعار، فالصين، على سبيل المثال، امتنعت عن استيراد الذهب من سويسرا في أغسطس الماضي للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات، بينما قدمت المتاجر في الهند خصومات كبيرة لتحفيز الطلب الذي تراجع بسبب ارتفاع الأسعار.

أسعار الذهب في مصر

شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعًا ملحوظًا اليوم الجمعة، بالتزامن مع الزيادة التاريخية في أسعار الذهب العالمية. افتتح سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر شيوعًا في السوق المحلي، التداول عند 3525 جنيهًا، ووصل حاليًا إلى 3535 جنيهًا.

يرجع هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى القفزة التي شهدتها أسعار الذهب العالمية، حيث تجاوزت الأونصة مستوى 2600 دولار، ورغم تراجع الطلب على الذهب المحلي بسبب الأعباء المالية المتعلقة بالموسم الدراسي، إلا أن الارتفاع العالمي عوّض هذا التراجع.

وقد تجاوز الذهب حاجز 3500 جنيه للجرام، وهو مستوى كان يشكل عقبة طويلة الأمد أمام ارتفاع الأسعار، وقد يؤدي هذا الاختراق إلى مزيد من الزيادات في الفترة المقبلة، بشرط استمرار الدعم من التغيرات في الأسواق العالمية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search