الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الهجمات السيبرانية في لبنان تسلط الضوء على تحديات تأمين التكنولوجيا عالميًا

الأمن السيبراني

الأمن السيبراني

وداد العربي

A A

أدت هجمات سيبرانية إلى تفجير آلاف أجهزة الاتصال اللاسلكية التابعة لحزب الله في لبنان، ما أعاد إحياء المخاوف المتعلقة بتأمين الأجهزة الإلكترونية وزيادة تعقيد سلاسل التوريد العالمية، التي تتضمن عدة دول.

تحديات أمنية عالمية

أشار تقرير لصحيفة «واشنطن بوست» إلى أن هذا الهجوم يمثل تحديًا كبيرًا للأمن العالمي، حيث تؤدي التطورات التكنولوجية التي يستخدمها الخصوم إلى تعقيد عملية تأمين الأجهزة الإلكترونية. 

الحادثة تعيد إلى الواجهة التحذيرات من هشاشة سلاسل التوريد الحديثة.

تحويل الأجهزة الإلكترونية إلى أدوات تفجير

وصف الخبراء هذا الهجوم بأنه غير مسبوق في تاريخ الجاسوسية من حيث عدد الضحايا، وأثار القلق بشأن كيفية تحويل الأجهزة الإلكترونية اليومية إلى أدوات تفجير مدمرة، ما دفع الدول إلى تعزيز إنتاج التقنيات الحيوية محليًا أو مع حلفاء موثوقين.

إسرائيل متهمة والشركات تتبرأ

أفادت مصادر استخباراتية بأن إسرائيل قد تكون وراء هذا الهجوم، حيث تم اعتراض أجهزة الاتصال وتعديلها قبل تسليمها. 

وعلى الرغم من ذلك، تنصلت الشركات المصنِّعة من المسؤولية بسبب تعقيد سلاسل التوريد.

تبرؤ الشركات من الحادث

أعلنت شركة «آيكوم» اليابانية، أنها توقفت عن إنتاج أجهزة الاتصالات المرتبطة بالانفجارات منذ نحو 10 سنوات، فيما أكدت شركة «جولد أبوللو» التايوانية أن أجهزتها تم تصنيعها بموجب اتفاقية ترخيص مع شركة مجرية.

تعقيد سلاسل التوريد الإلكترونية

أوضح التقرير أن معظم سلاسل التوريد الإلكترونية تمر عبر دول شرق آسيا مثل تايوان، ما يزيد من تعقيد عملية تحديد الجهة المسؤولة عن أي خلل. 

وأصبح من الصعب معرفة المسؤول عن الحوادث في ظل هذا التعاون العالمي الكبير.

مخاطر العولمة على الأمن الإلكتروني

استخدم حزب الله أجهزة «البيجر» القديمة لأنها أكثر أمانًا مقارنة بالأجهزة الحديثة التي يسهل اختراقها. لكن الهجوم يبرز كيف يمكن للعولمة أن تزيد من المخاطر الأمنية على الصعيد العالمي.

التحذيرات الأمريكية بشأن الاعتماد على الخارج

حذرت واشنطن من الاعتماد المفرط على الشركات الأجنبية في توريد التقنيات الحيوية، وهو ما دفع الولايات المتحدة تحت إدارتي ترامب وبايدن إلى إعادة تصنيع المزيد من التكنولوجيا محليًا.

مراجعات مستقبلية لسلاسل التوريد العالمية

قد تدفع هذه الانفجارات الحكومات إلى مراجعة أنظمتها الجمركية وتعزيز عمليات التفتيش على المنتجات الإلكترونية المستوردة، حيث أثبتت الحادثة أن تهديدات سلاسل التوريد تمثل تحديًا دائمًا للأمن العالمي.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search