الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«المركزي» يحدد 5 شروط لإحالة موظفي البنوك إلى الصلاحية

البنك المركزي

البنك المركزي

إسلام التمساح- إيناس خاطر

A A

أصدر البنك المركزي المصري، منذ قليل، قراراً جديداً بشروط الجدارة والصلاحية الفنية للمسؤولين الرئيسيين بالبنوك العاملة في السوق المصرفية الرسمية، مؤكدا تطبيق أحكام هذه التعليمات بجميع المؤسسات المصرفية.

 

تنحية مسئولي البنوك في 5 حالات

وبحسب تقرير اطلع عليه “الجمهور”، اشترط البنك المركزي 4 حالات لتنحية شاغل الوظيفة الرئيسية حال عدم إثبات جدارته، للاستمرار بمنصبه أو في حدوث حالة تغيير في أي من معايير الصلاحية الفنية الخاصة به.

5 شروط للجدارة والصلاحية والفنية

1-يتعين على البنوك التقدم للحصول على موافقة ُمسبقة للترشح لشغل أحد الوظائف الرئيسية لديهم من البنك المركزي والتحقق من مدى جدارة وصالحية المرشح لشغل الوظيفة قبل البدء في ممارسة مهام ومسئوليات هذا المنصب

2-يتعين أن يتوافر لدى كل بنك آلية تتضمن الإجراءات اللازمة لاختيار وتعيين المسئولين الرئيسيين، على أن يتم مراجعتها بصفة دورية وتحديثها إذا لزم الأمر.


3- يقع على عاتق مجلس الإدارة تقييم مدى جدارة وصالحية المرشحين لشغل الوظائف الرئيسية بالبنك.
 

4- التأكد من عدم وجود أي شبهة تعارض مصالح لدى تعيين الشخص المرشح لشغل أي وظيفة رئيسية بالبنك.

5- يتعين على البنوك التأكد من مدى جدارة وصالحية المسئولين الرئيسيين الحاليين بها، وفي حالة وجود أي دلائل حول عدم جدارة وصلاحية أحد المسئولين الحاليين، يقوم البنك بإبلاغ البنك المركزي كتابيا خلال 3 أيام عمل بحد أقصى من تاريخ اكتشاف الأمر والتحقق منه.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search