الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد توقف 7 سنوات، 2 مليار طن جمبري مصري في الأسواق الأوروبية خلال أيام

جمبري وسمك

جمبري وسمك

إسلام التمساح

A A

تنتهي هيئة سلامة الغذاء في الوقت الحالي من الانتهاء من الإجرءات لعودة تصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبي بعد توقف استمر 7 سنوات، حيث كانت قد أوقفت سلطات الحجر البيطري بوزارات الزراعة والتجارة والصناعة والمالية نهاية 2021، تصدير الأسماك ومنتجاتها إلى دول الاتحاد الأوروبى مؤقتا، لحين اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة فى هذا الشأن، بناء على قرار إدارة الحجر البيطرى بوزارة الزراعة.

تعليق التصدير من المنشآت العاملة فى تصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبى

ونص القرار رقم 662 لسنة 2021 على تعليق التصدير من المنشآت العاملة فى تصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الأوروبى، وتعليق إصدار أي شهادات لتصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبى لحين الانتهاء من جميع الإجراءات وتنفيذ التوصيات المطلوبة من المفوضية الأوروبية فى إطار تطورات موضوع نتائج البعثة التفتيشية الأوروبية على منشآت الأسماك المصرية.

كشف هاني المنشاوي، رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن حجم الشركات المصرية التي ستبدأ في توريد رصيدها من الأسماك المحلية، والتي أكد إن عدد تلك الشركات وصل 17 شركة مصرية، كما أنها ستبدأ قريبًا في تصدير الأسماك إلى الخارج، وذلك بعد توقف تصديرها لأوروبا لمدة تصل إلى سبع سنوات. 

تحقيق 30 مليون دولار من الإيرادات السنوية من حجم استيراد مصر من الأسماك 

وأكد المنشاوي في تصريحات خاصة لموقع “الجمهور”،  أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطط الدولة لزيادة حجم الصادرات من قطاع الأسماك، حيث تستهدف الشركات تحقيق 30 مليون دولار من الإيرادات السنوية من حجم استيراد مصر من الأسماك في إطار خطة الدولة لـ 100 مليار دولار 2030.

وأضاف رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن الشركات العاملة في هذا المجال تمتلك 5 أنواع من الأسماك الجاهزة للتصدير، تشمل الدينس، الوقار، الأروس، السبيط، والجمبري. 

2 مليار طن من الجمبري تم إعدادها بالفعل للتصدير

وأوضح المنشاوي، أن الشركات المصرية جاهزة لتصدير 2 مليار طن من الجمبري بمجرد حصولها علي طلبات التصدير من أوروبا، مما يعكس الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها مصر في  قطاع الأسماك.

وفي سياق متصل، أشار المنشاوي، إلى أن الشركات قد استوفت جميع الاشتراطات المطلوبة من الجهات المختصة، وهي في انتظار الموافقات النهائية من هيئة سلامة الغذاء، لافتاً أن الهيئة تعمل حاليًا على استكمال الإجراءات المطلوبة للحصول على موافقات الاتحاد الأوروبي، وهي خطوة حاسمة لفتح أسواق جديدة أمام المنتجات السمكية المصرية في السوق الأوروبية.

سلامة الغذاء وعدت بإتمام هذه الموافقات خلال فترة زمنية لا تتجاوز أكثر من 30 يومًا

وتوقع المنشاوي، أن هيئة سلامة الغذاء  من المتوقع أن تنتهي من الموافقات من قبل الاتحاد الأوروبي خلال 30 يوم علي أقصي تقدير، مما يمهد الطريق لاستئناف تصدير الأسماك إلى الأسواق الأوروبية والتي توقفت لـ 7 سنوات كاملة، حيث تعد هذه الخطوة تمثل بداية واعدة لقطاع تصدير الأسماك في مصر مرة آخري، حيث ستسهم في تعزيز التواجد المصري في الأسواق الأوروبية.

وأكد المنشاوي، أن استئناف التصدير بعد هذا الانقطاع الطويل يمثل إنجازًا كبيرًا  في ملف تعطل لـ 7 سنوات، مشددًا على أن هذه الشركات على استعداد تام لتلبية الطلبات الأوروبية للأسماك وبأي كميات، بعد استيفاء جميع المعايير والشروط الفنية المطلوبة.

وتوقع رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية، أن يسهم استئناف تصدير الأسماك في دعم الاقتصاد المصري من خلال جذب المزيد من العملات الصعبة وزيادة حجم التجارة الخارجية ، مؤكداً أن القطاع السمكي يمتلك إمكانيات هائلة لم يتم استغلالها بالكامل بعد، مشيرًا إلى أن هناك خططًا طموحة لتوسيع قاعدة التصدير في المستقبل القريب.

شعبة الأسماك تفاؤل كبير لتصدير الأسماك بعد قرار الاتحاد الأوروبي 

وفي ختام تصريحاته ، أعرب المنشاوي عن تفاؤله بمستقبل قطاع تصدير الأسماك في مصر، معتبرًا أن التعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص سيكون له دور حاسم في تحقيق هذه الأهداف، حيث  تأتي هذه التحركات ضمن الجهود المبذولة لزيادة القدرة التنافسية للصناعات الغذائية المصرية على المستوى العالمي، حيث يتم التركيز على تحسين جودة المنتجات وتطبيق أحدث معايير السلامة والجودة.

مصر من أهم الدول المنتجة للأسماك حيث تحتل المركز الرابع عالميا

وتعد مصر من أهم الدول المنتجة للأسماك حيث تحتل المركز الرابع عالميا فى الاستزراع السمكى، والأول أفريقيا بإنتاجية تقدر بنحو 2.3 مليون طن، مستهدف زيادتها إلى 3 ملايين طن، حيث بلغت قيمة صادرات مصر من الأسماك خلال 2022 نحو 54.5 مليون دولار، وفقا لبيانات سابقة للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فيما تصدر مصر الاستاكوزا إلى أمريكا ودول شرق آسيا، وبعض دول الاتحاد الأوروبى، ومنها بلجيكا وهولندا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال وإنجلترا وعدة دول عربية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search