السبت، 05 أكتوبر 2024

09:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ظهر بها مادة زرقاء .. طبيبة تحذر من الأسماك المستوردة من اليابان

د. شيرين زكي

د. شيرين زكي

فرحة وليد

A A

حذرت الدكتورة شيرين ذكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، من تناول أسماك الماكريل المستوردة من اليابان، حيث أكدت عبر صفحتها موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي عن تم رصد مادة زرقاء مضيئة في سمك الشاخورة أحد أنواع سمك الماكريل، وأن جميع النظريات بشأن أن المادة هي كبريتات النحاس، لا بد من حسمها بإجراء التحاليل المعملية التي تؤكد ماهية هذا اللون".

تحري الدقة

وطالبت زكي الهيئة القومية لسلامة الغذاء بتحري الأمر في الأسماك الواردة إلى البلاد، وتشكيل لجان للتفتيش والفحص وسحب العينات وإعلان النتائج لطمأنه المواطنين، ونصحت المواطنين بالابتعاد عن أي منتج غذائي تظهر به علامات غريبة من حيث اللون أو الرائحة أو الملمس أو القوام.

أزمة بين الصين واليابان

وفي نفس الإطار، انتقدت السلطات اليابانية قرار الصين بحظر استيراد المأكولات البحرية اليابانية بعد قرار اليابان تصريف مياه ملوثة بالإشعاع من محطة فوكوشيما النووية، الأمر الذي دفع اليابان للقيام شكوى إلى منظمة التجارة العالمية تطالب فيها بإلغاء الإجراءات الصينية على الفور، والتي تتضمن حظر استيراد المواد الغذائية من خلال عشر مناطق يابانية مختلفة .

وكانت الحكومة اليابانية، أعلنت عن تخصيص أموالا إضافية لمساعدة صناعة الأسماك في المحلية تصل إلى 20 مليار و700 مليون ين ياباني، أي ما يوازي 141 مليون دولار للتغلب على الآثار السلبية للإجراءات الصينية، إضافة إلى إنشاء صندوقين بقيمة 80 مليار ين ياباني لدعم أنشطة مختلفة في قطاع الأسماك وتطوير أسلوب وكم الإنتاج.

من جانبها وصفت الصين القرار الياباني بتصريف المياه المشعة بأنه تصرف أناني وغير مسؤول وأرسلت وكلاء وسفراء من بكين وموسكو لليابان كطلب لتوضيح الوضع المتعلق بالمياه التي تصب في البحر من محطة فوكوشيما الكهروذرية المنكوبة.

search