الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أهمها 14 قراءة للقرآن الكريم..

9 خطايا لـ «صلاح التيجاني» تكشف مسيرة تضليل الأتباع ( فيديو)

صلاح التيجاني

صلاح التيجاني

الزهراء علام

A A

بعد تصدره التريند وتسليط الضوء علي اسم الشيخ صلاح التيجاني ازدادت شهرته في الساعات الماضية، ليثير اسمه الكثير من الجدل خاصة بعدما ارتبط اسمه بالتحرش بفتاة، ولحق ذلك بلاغات مشابهة لمؤسسة قضايا المرأة المصرية تتهمه بنفس الاتهامات، مع تقديم بلاغات للنائب العام بترويجه لأفكار دينية تستهدف تضليل النشء وتشكيكهم في معتقداتهم.

ألقينا الضوء على العديد من مقاطع الفيديوهات الدينية لمحتوى الشيخ صلاح التيجاني، وهي فيديوهات متداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي، ووجدنا أنه من الضروري التدقيق في ما يُقدمه، لنكتشف الصدمة، بأنه شيخ مدعي كما وصفته المشيخة التيجانية وبأنه ليس عالمًا ولا شيخًا.

وفي السطور التالية سنقدم لك بعض العلامات التي تشير إلى أنه شخصًا لا يفقه في الدين جناح بعوضة كما يدّعي.

الشيخ صلاح التيجاني

 

أخطاء التيجاني في قراءة القرآن الكريم

وجدنا في العديد من الفيديوهات أن صلاح التيجاني، يخطئ في قراءة آيات القرآن الكريم، بشكل متكرر، مما يثير التساؤلات حول معرفته باللغة العربية وأحكام التجويد من الأساس.

عدم ربط آيات القرآن الكريم ببعضها

ويفتقر التيجاني، إلى القدرة على ربط الآيات القرآنية بمحتوى بعضها البعض، مما يدل على ضعف حفظه وفهمه لمعاني القرآن الكريم، وهو ما ظهر في العديد من المناسبات التي تحدث فيها محاولًا بلا جدوى الاستشهاد بالقرآن الكريم.

ادعاء التيجاني بحفظ القرآن الكريم بـ 14 قراءه 

وزعم التيجاني، أنه حافظاً للقرآن الكريم بأربعة عشر قراءة، في حين أن القراءات المعهودة هي عشرة فقط، مما يكشف جهله بأبسط أمور دينه، وعدم درايته بما يتحدث فيه، فقد ثبت أن عدد قراءات القرآن الكريم 7 قراءات مثبتة ثم اتفق أهل العلم على اتباع السبع بثلاث أخريات لتكن القراءات القرآنية 10 قراءات اتفق عليها جمهور أهل العلم من المسلمين.

 

استشهادات التيجاني بلا سند

ويستخدم التيجاني، روايات ضعيفة أو غير صحيحة لدعم آراءه حتى يوهم أتباعه بصدقه لكنه في الحقيقة يستعين بأحاديث لا تعلم لها سند، لدرجة أنه يستند لأحاديث لا تصل حتى لسند الضعيف، مما يلغي مصداقيته ويثير الشكوك حوله، لدرجة أنه وصف العديد من الصوفيين بترك الصلاة وفساد المظهر، ووصف الكثير من السلفيين بصلاح المظهر وفساد الباطن، ليشعر بالارتباك في المذهبين.

وقرر إيهام أتباعه بأنه رأى رؤية غريبة تخبره بالهداية وذكر في الفيديو بالنص، "اسجد فقد حان وقت فطامك، أنت الآن مع الظاهر، فلا حاجة للمظاهر، ومع الديان فلا حاجة للأديان، ومع مش عارف أي فلا حاجة لمش عارف أي.. دا اسمه عالم الأمر"، ولمعرفة سياق الحديث بمكنك مشاهدة الفيديو المرفق.

علماء الدين يتبرأون من التيجاني

وتلقى انتقادات من علماء دين معتمدين، مما يعكس عدم قبول لأسلوبه ومحتواه، ومن أشهرها، علقت مشيخة الطريقة التيجانية على الموضوع المتداول في بيان رسمي لها أنها تتبرأ من السلوكيات الغير مقبولة من مسلم عامي غير عالم فضلا على أنه يدعي المشيخة ويزعم لنفسه الدرجة العليا فيها مما أثار حول المدعو صلاح الدين أبو طالب، الذي يغرر بأشبال المسلمين غير الفاهمين في منطقة إمبابة، ويزعم أنه يحمل لواء الطريقة التيجانية، والطريقة منه براء مادام يدور في دائرة الشبهات، وتدور حوله الشائعات.

عدم إلمام التيجاني بالعلوم الشرعية

ويُظهر التيجاني في الفيديوهات المتداولة، نقصًا واضحًا في المعرفة بأسس العلوم الإسلامية، مما يجعله غير مؤهل لتقديم الفتاوى أو الاستماع وأخذ العلم الديني منه.

التيجاني يقدم معلومات مغلوطة

ويتناول الشيخ التيجاني، عددًا من القضايا الدينية بشكل سطحي ويقدم معلومات خاطئة، مما يسيء لفهم الناس للدين، فمثلًا ذكر أن النظر لوجه الشيخ عبادة وأن المريد ليكون صادقًا يجب أن يشبعه مجرد النظر لوجه شيخه.

 

تفسيرات التيجاني لأهواء شخصية

ويقدم الشيخ التيجاني، تفسيرات شخصية للآيات بعيدة عن المعاني المعتمدة، مما يُظهر نقصًا في المعرفة بعلم التفسير وعلوم القرآن، مشيرًا إلى أن الصوفية ذكرت في آيات قرانيه وعندما قرر الاستشهاد بهذه الآيات لم يستطع أن يكملها أو حتى يأتي بمدلول الآيات التي تتوافق مع حديثه.

التيجاني يبجله اتباعه ويمدحونه بالشعر في جلسات روحانية

وتداول رواد السوشيال ميديا مقاطع فيديو ظهر فيها أتباع التيجاني وهم يرددون أمامه التبجيل ويقبلون يده ويحملون أوراقًا كتبت فيها آيات شعر تمتدحه بمبالغة كونه رسولًا من الله في وجوده دون أن يصحح لهم المفاهيم الخاطئة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search