السبت، 05 أكتوبر 2024

09:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قريبًا..أتوبيسات كهربائية محلية الصنع بنسبة 50% في الأسواق الأوروبية

وزير الصناعة المصري ووزير التعاون السويدي اثناء توقيع الاتفاقية

وزير الصناعة المصري ووزير التعاون السويدي اثناء توقيع الاتفاقية

ماجد مجدي

A A

شهد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة ، ويوهان فورسيل وزير التعاون الدولي والتجارة الخارجية السويدي توقيع اتفاقية بين شركة صناعة وسائل النقل MCV وشركة فولفو VOLVO، بهدف تصنيع أتوبيسات كهربائية في مصر وتصديرها للسوق الأوروبية، بنسبة مكون محلي تبلغ 50%، وقع الاتفاقية كريم غبور الرئيس التنفيذي لشركة MCV و آنا وستبيرج، الرئيس التنفيذي لشركة VOLVO .

وصرح المهندس أحمد سمير فى سياق كلمته التى القاها خلال فعاليات التوقيع إن الاتفاقية تستهدف تعزيز التعاون المشترك بين الشركتين المصرية والسويدية، بما يسهم في توطين صناعات وسائل النقل في مصر ومنها صناعة الاتوبيسات الكهربائية الصديقة للبيئة وزيادة حجم الاستثمارات في مصر خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف سمير أن من أهم الخطوات التي اتخذتها الدولة في هذا الصدد انشاء المجلس الاعلى لصناعة السيارات، كما لم تدخر الحكومة جهداً في النهوض بهذه الصناعة من خلال إصدار استراتيجية تطوير صناعة السيارات التي تشمل حوافز لتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها في إطار البرنامج المصري لتنمية صناعة السيارات والذي يندرج ضمن استراتيجية السيارات الأوسع، ويهدف البرنامج الجديد إلى الحفاظ على قدرات التجميع والتصنيع الحالية وتنميتها وتشجيع الاستثمارات الجديدة في هذا القطاع.

توجه عالمي نحو الاستدامة

وفى هذا الشأن صرح المهندس جمال عسكر خبير قطاع السيارات ورئيس لجنة الصناعة بالنقابة العامة للمهندسين للجمهور" : أنه فى اطار التوجه العالمى للأستدامة وان انتاج السيارات الكهربائية يعمل على خفض الانبعاثات الكربونية والتي تصل إلى 23% على مستوى العالم لذلك توجه انظار العالم إلى السيارات والحافلات الكهربائية نتيجة على ذلك التعاون بين أحد أكبر الشركات لتصنيع السيارات وهى شركة فولفو و شركة أم سي في.

ولاشك ان هذا التعاون جاء نتيجة لاختبارات طويلة قامت بها الشركة السويدية فى الجودة والسلامة فى انجلترا ومصر واثبتت جودة الصناعة في الشركة المصرية بمكون محلى يصل إلى 50% .

انجاز للصناعة

وصرح أيضا اللواء حسين مصطفى خبير السيارات "للجمهور" : ان تصنيع الاتوبيسات الكهربائية بمكون محلى يصل إلى 50% هو انجاز للصناعة المصرية، وتمثل في ذاتها نقلة قوية للصناعة المصرية ولمسيرة الاقتصاد ككل.

مشيرًا إلى أجواء الركود وارتفاع الأسعار التي يعاني منها سوق السيارات المحلي؛ نظرًا لتراجع المطروح من السيارات جراء صعوبة الاجراءات الجمركية مضيفا أنه اذا تم توطين صناعة السيارات والأتوبيسات الكهربائية فى مصر بشكل عام وبنفس بنسبة المكون المحلى سينعش ذلك سوق السيارات المصرية وسينهى حالة الركود.

بريكس

وعقب حسين ان أنضمام مصر لتجمع بريكس من أهم دوافع توطين السيارات والأتوبيسات الكهربية وكل الصناعات لأن الانضمام سيفتح أفاقًا للتبادل التجاري بين أعضاء التجمع، مؤكدًا أن الأقتصاد والصناعة في مصر شهد كل منهما تطورًا واسعًا خاصة فى الفترة الأخيرة وذلك بفضل مبادرات و توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، واهتمامه بمسيرة التنمية المحلية.

search