الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كل منطقة ولها حكاية، سبب تسمية شوارع وأحياء مصر القديمة

خان خليلي  أرشيفية

خان خليلي أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

تتميز مصر بأقدم الأحياء لما تحمله من أصالة تاريخية وشعبية على مر العصور، كما يعد تاريخ تسمية شوارع وأحياء مصر القديمة مرآة تعكس جوانب من التراث الثقافي والاجتماعي للمجتمع المصري عبر العصور.

المغربلين والدرب الأحمر وبركة الفيل وتل العقارب والسكاكيني والعباسية وغيرها من الأحياء القديمة، وراء كل اسم من هذه الأسماء قصة، وخلال السطور التالية نستعرض لكم حكاية كل حي وتاريخ تسميته.

الدرب الأحمر

يرجع تسمية الدرب الأحمر إلى واقعة مذبحة القلعة الشهيرة حيث أمر الملك محمد علي قتل كل المماليك بعد تجميعهم في القلعة، وعندئذ امتلأت المنطقة بالدماء، لذلك أطلق عليها الدرب الأحمر.

 

المغربلين

تقع منطقة المغربلين بين كلا من حي السيدة زينب وحي الحسين، ويقع حي المغربلين في منطقة الدرب الأحمر، ويرجع تسميتها بهذا الاسم إلى أن معظم سكانها كانوا يعملون في العطارة الذين كانوا دائما يغربلون عطاراتهن حتي تخلو من الشوائب لذلك سميت بالمغربلين.

ـ السروجية 

السروجية تقع بالقرب من الدرب الأحمر، كانت مشهورة بصناعة كل ما يخص الخيول من الحدوات وسروج وأيضاً اللباد الذي كان يوضع على ظهر الخيل تحت السرج الجلدي لحمايته من الاحتكاك، لذلك سميت بالسروجية.
 

ـ بركة الفيل

تعد منطقة بركة الفيل من أقدم برك القاهرة التي سُجلت في التاريخ، وكانت بركة الفيل تقع بين مصر والفسطاط، وتعود تسميتها إلى عصر الفراعنة، حيث كان يعيش عدد من الفيلة فيها وكان يعبدها أهالي المنطقة المحيطة.

ـ تل العقارب

تقع منطقة تل العقارب بالسيدة زينب، حيث تعود سر تسميته نل العقارب بهذا الاسم إلى أنها كانت منطقة جبلية تحوى آلاف العقارب والثعابين، لذلك سميت بتل العقارب .

ـ حوش الغجر 

تقع هذه المنطقة خلف سور مجرى العيون في مكان شبه مغمور ، و لهذا السبب كانت تأتى بعض القبائل الغجرية التي كانت تطرد من الصعيد، هاربين إلى القاهرة محاولين الاختفاء فترة، ولكن مع مرور الوقت اتخذت هذه المنطقة مسكن لجميع الغجر.

ـ درب المهابيل

يقع درب المهابيل بين شارعي محمد على وشارع عبد العزيز بمنطقة العتبة، ويرجع تسمية درب المهابيل بهذا الاسم إلى اسم ترب المناصرة التي كان يسكنها المهابيل، وقيل ان سبب التسمية إلى أن سكانها كانوا بسطاء لدرجة عند مرور الوالي كانوا ينحون له تعظيما وتشريفاً، لذا أطلق عليهم المهابيل.

 

ـ  درب البرابرة

يقع  درب البرابرة في منطقة الحسين بالقاهرة وسميت بهذا الاسم لان سكانها كانوا من البرابرة المغرب العربي والسودان وأفريقيا، وكانوا يتسمون بالفقر الشديد وكانوا يعملون بالخدمة عند أهالي حي "درب الأغوات.

ـ العباسية

 أن العباسية كانت تسمى "أرض الطبالة"، وكانت من أغنى وأجمل مناطق القاهرة، وفي سنة 1849 م أنشأ عباس حلمي الأول ثكنات للجيش، ومنذ ذلك الحين سميت "العباسية"، ثم عمرت وبنيت المباني بها، وقسمت إلى أحياء .

ـ خان الخليلي 

سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه الأمير "جركس الخليلي"، و هو احد امراء السلطان برقوق ، ويضم خان الخليلي مساجد ومعالم أثرية وأسواق ، ويقع فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقا .

ـ العجوزة 

 أحد أحياء الجيزة  تعود تسميتها إلى "نازلي هانم بنت سليمان باشا الفرنساوي"، مؤسس الجيش المصري بعهد محمد علي. 

لقبت بـ"العجوزة"، لأنها أشرفت على بناء مسجد العجوزة رغم بلوغها  90 عاما، ما جعل الأهالي يطلقون على المسجد والمنطقة بأكملها "العجوزة".

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search