الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الاستعانة بمتخصصين من أهم 20 دولة

وزير التعليم يكشف تفاصيل جديدة في هيكلة الثانوية العامة

محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم

محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم

محمد النجار

A A

كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل جديدة بشأن إعادة هيكلة نظام الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2024- 2025. 

وقال محمد عبد اللطيف، خلال مؤتمر صحفي، إن قرار إعادة هيكلة الثانوية العامة تم من خلال دراسة قام بإجرائها المركز القومي للبحوث التربوية ومن خلال تربويين متخصصين حول نظام التعليم في أهم 20 دولة في العالم، مؤكدًا أن الهدف من هذا القرار إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدي عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية، وأن يكون لديه الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج في الوقت المخصص، ومتابعة تدريسها بشكل جيد، قائلًا : "كان لدينا 32 مادة تدرس خلال الصفوف الدراسية الثلاثة، الصف الأول والثاني والثالث الثانوي في حين أن الأسبوع الدراسي يحتوي على 5  أيام حضور للدراسة فقط ويتضمن اليوم الدراسي عدد 7 أو 8 حصص ليصل عدد الحصص خلال الأسبوع إلى 35 حصة، لذا كانت هناك صعوبة في تقسيم المواد الدراسية على عدد الحصص خلال الأسبوع.

حقيقة إرجاء تنفيذ قرارات إعادة هيكلة مناهج الثانوية العامة

وفي وقت سابق تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن إرجاء تنفيذ قرارات إعادة هيكلة مناهج الثانوية العامة للعام الدراسي 2025-2026، بسبب صعوبة صياغة المناهج الجديدة في الفترة الزمنية القصيرة المتبقية قبل بداية العام الدراسي المقبل.

وأشار إلى أن تدريس مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء للصف الأول الثانوي سيستمر على أن يتم تطبيق مادة العلوم المتكاملة بدءًا من العام الدراسي القادم 2025-2026.

متحدث التعليم ينفي التراجع عن تنفيذ قرارات إعادة هيكلة مناهج الثانوية العامة

ومن جانبه، نفى شادي زلطة، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، صحة هذه الأنباء، وأكد عدم وجود أي تراجع عن تنفيذ قرارات إعادة هيكلة مناهج الثانوية العامة للعام الدراسي 2025-2026.

وقال زلطة، إن ما يتم تداوله غير صحيح، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ماضية في تطبيق قرارات إعادة الهيكلة بدءً من العام الدراسي القادم 2024-2025.

المناهج الدراسية الجديدة ستتم إعادة تصميمها لتكون أكثر توازنًا بحيث لا تشكل عبئًا معرفيًا على الطلاب

وكان وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، قد أعلن في وقت سابق عن خطة الوزارة للعام الدراسي الجديد 2024-2025، والتي ستبدأ في 21 سبتمبر 2024، وأوضح الوزير أن المناهج ستتم إعادة تصميمها لتكون أكثر توازنًا، بحيث لا تشكل عبئًا معرفيًا على الطلاب.

وسيتم تدريس ستة مواد فقط بدلًا من عشرة لطلاب الصف الأول الثانوي في العام الجديد، مع استبدال منهج الكيمياء والفيزياء بمادة العلوم المتكاملة، وإلغاء مادة الجغرافيا، التي ستصبح مادة تخصصية في السنة التالية. كما ستكون اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع.

 

الصف الثاني والثالث الثانوي ستشهد تعديلات محدودة على المناهج

أما بالنسبة للصفين الثاني والثالث الثانوي، فستجري تعديلات محدودة على المناهج، بما يتماشى مع نواتج التعلم والتحديثات اللازمة، وستكون اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب، وستشمل مادة الرياضيات مادة واحدة، لتصبح المواد الدراسية أقل من السنوات السابقة.

وفي الصف الثالث الثانوي، سيتم تغيير المواد الدراسية لتصبح أكثر تحديدًا، حيث تركز على المواد الأساسية في كل شعبة، مع اعتبار بعض المواد كمواد نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التعديلات تستند إلى مراجعة علمية دقيقة وتهدف إلى تخفيف العبء على الطلاب وتطوير العملية التعليمية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search